المرأة

قضايا المرأة: تختتم ورشة تدريبية حول مناهضة العنف والابتزاز الإلكتروني

 

كتبت – عبير أبورية
اختتم برنامج مناهضة العنف ضد المرأة بمؤسسة قضايا المرأة المصرية فعاليات الورشة التدريبية للمحامين والمحاميات ومُستقبلي المستفيدات بالجمعيات الأهلية والمبادرات العاملة علي مناهضة العنف والابتزاز الإلكتروني، والتى استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية من ١١ إلي ١٣ فبراير الجاري، وذلك ضمن فعاليات مشروع السلامة والأمان الرقمي.

عرضت منى فضالي، أخصائية اجتماعية بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، أنشطة واهداف المشروع والتي تتمثل في تقديم الدعم والمساندة للنساء والفتيات المتعرضات للعنف الإلكتروني، وبناء قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمحامين والمحاميات وتنمية مهاراتهم حول آليات الدعم التقني والنفسي لحماية النساء والفتيات.

وقدم التدريب في اليومين الأول والثاني، كل من محمود عبد الفتاح المحامي بالنقض والخبير الحقوقي، و أحمد حجاب مدرب السلامة الرقمية.

تضمن التدريب فى اليوم الأول عدة محاور شملت: تعريف العنف الإلكتروني وصوره وأنواع خطوات الإبلاغ عن جريمة الابتزاز الإلكتروني وأهم القوانين الخاصة بمكافحة الابتزاز الإلكتروني، كما شملت الاشكاليات الخاصة بإجراءات سير الدعاوى وآليات التعامل مع هذه الاشكاليات، وكذلك تقديم الدعم للناجيات وضحايا جرائم العنف الإلكتروني.

كما تضمن التدريب في اليوم الثاني عدة محاور منها: مفهوم السلامة الرقمية، أنواع الابتزاز الرقمي، اشكاليات التصيد من المواقع الإلكترونية، آليات الحماية من الهجمات الإلكترونية أو الوقوع في بيئات الابتزاز الإلكتروني واخيرا كيفية التأكد من عدم اختراق البريد الإلكتروني والأجهزة التى يتم توصيلها بشبكة الإنترنت.

وقدم المادة التدريبية خلال اليوم الثالث والأخير من ورشة العمل الخاصة بالسلامة الرقمية وآليات الحماية القانونية والنفسية فرح شاش، أخصائي نفسي مجتمعي، حيث تناول التدريب:مفاهيم الصحة النفسية، وآليات الحماية من الهجمات الإلكترونية أو الوقوع في بيئات الابتزاز الإلكتروني، والتأثير النفسي والاجتماعي للعنف الإلكتروني ، والمبادي التوجيهية لنهج المرتكز علي دعم الناجيات، بالإضافة إلي الصدمة الناجمة عن الابتزاز وآليات الدعم، والرعاية الذاتية لمقدمي خدمات المساندة.

زر الذهاب إلى الأعلى