الدولة

قومي الإعاقة يؤكد على أهمية دمج توصيات مؤتمر السكان والصحة في الخطط الوطنية

كتبت : ميادة فايق

 شارك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في الاجتماع الدوري للمجلس القومي للسكان، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان.

تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة التوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي للسكان والصحة والتنمية لعام 2023، مع التركيز على كيفية دمج هذه التوصيات بفعالية في الخطط التنفيذية الوطنية لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أشادت بالدور الحيوي الذي تلعبه اللجنة التنسيقية للسكان في استعراض وتقديم خطط العمل وإنجازاتها.

 

وأكدت على أهمية الاجتماع الذي ناقش التقدم المحرز في الخطة التنفيذية للفترة 2024/2025 ضمن الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية (2023-2030)، مشيرة إلى الاستعراض الشامل للإنجازات والتحديات التي تواجه القطاعات المختلفة، بما في ذلك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

كما أشارت إلى المتابعة الدورية التي يقوم بها المجلس للجان المختلفة، سواء بالرأي أو بالعضوية، وتأكيدها على ضرورة إدراج التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن أجندة هذه الفاعليات لضمان تحديد أولويات الخطة المستقبلية بشكل فعال.

في سياق متصل، تحدثت الدكتورة كريم عن المبادرة القومية “أسرتي قوتي” التي أطلقها المجلس، والتي تهدف إلى تقديم التوعية الكاملة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة حول الإجراءات الصحية والطبية والوقائية، بالإضافة إلى آليات التعامل مع ذويهم. وأكدت على الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال الصحة الإنجابية والخدمات الإسكانية كجزء من هذه المبادرة.

هذا الاجتماع يمثل خطوة هامة نحو تحقيق التكامل والتنسيق بين الجهود الوطنية المختلفة لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة تلك المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى