اقتصاد

وزيرة التخطيط: برنامج الطروحات الحكومية ممتد لضخامة الأصول المستهدف التخارج منه

كتبت شيماء أحمد

صرحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة خلال الفترة من 15 إلى 20 إبريل الجاري بالعاصمة الأمريكية واشنطن ان مصر تلقت عروضاً من 7 سلاسل عالمية لاستغلال المقار القديمة لوزاراتها، في الوقت الذي تقترب فيه من بيع حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي .

وقالت السعيد إن الحكومة لديها مخطط كامل لمنطقة وسط البلد التي تضم الوزارات القديمة، مشيرة إلى تلقيها بالفعل 7 عروض دولية من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال هذه المقار.

وستظل هذه المباني مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها، وجرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح “ماريوت”، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم.

وقالت السعيد إن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات “جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر”د.

وتبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميغاواطاً، ونُفِّذ المشروع على عدّة مراحل اعتباراً من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان. وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواطاً، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواطاً، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواطاً، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواطاً. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

تستهدف خطة الطروحات التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

قالت د.هالة السعيد إن برنامج الطروحات الحكومية ممتد، نظراً لضخامة الأصول المستهدف التخارج منه.

واضافت ان الهدف من البرنامج تعظيم العائد على أصول الدولة والمزيد من مساهمة القطاع الخاص، وإذا وجدنا أن الطرح لن يعظم العائد أو يزيد من مشاركة القطاع الخاص.. سنؤجله لفترات لاحقة.

زر الذهاب إلى الأعلى