منار يرصد 11 خطوة للنهوض بصناعة الطيران بالوطن العربي

كتبت :ميادة فايق

استعرض المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، توقعات النشاط الجوي لصناعة الطيران بالوطن العربي للعام الجاري والأعوام المقبلة والتي تؤكد استمرارية نمو صناعة النقل الجوي بالوطن العربي.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي المنعقدة في الكويت في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر الجاري.

ورصد المهندس منار في 11 خطوة يمكن أن تجعل من صناعة الطيران بالوطن العربي صناعة واعدة وهي القرب من أسواق الرحلات في شمال غرب أوروبا باعتبارها المولد الرئيسي للسياح، حيث يتوقع ارتفاع عدد السياح ب 4 %. خلال السنة الحالية، وما بين 4 و6 % في العشرية المقبلة؛ والموقع الجغرافي بين أوروبا وأفريقيا وآسيا، مما يشكل نقاط انطلاق جيدة للشركات على الطرق الطويلة بين أوروبا الغربية ومنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ.

ومن بين النقاط أيضا توسيع البنية التحتية للسياحة الجيدة بالتطوير الكبير للفنادق في المدن الكبرى والمنتجعات الساحلية، توفير البنبة التحتية من طرق ومطارات ذات جودة عالية ووفق المعايير الدولية، الثراء في المعالم الثقافية (المواقع الأثرية والتاريخية والدينية)، المناخ الملائم للسياحة الشاطئية وزيادة المنتجعات، التشابه الوثيق في العادات والتقاليد واللغة المشتركة، الروابط العائلية بين مواطني البلدان العربية المختلفة التي تخلق أسر ممتدة داخل المنطقة.

وأكد أيضا ضرورة نمو الاتجاهات السياحية الجديدة مثل “السياحة الطبية” بين الدول العربية، التأثير الإيجابي للعولمة وخاصة زيادة حوافز الاستثمار، تحسين وتنويع المنتجات السياحية تعزيز أنشطة التسويق (حسب النوعية والكمية)، التطوير المؤسسي، الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تجري الآن في العديد من البلدان، والتقدم التكنولوجي لوسائل الاتصال والإعلام، وأخيرا انتهاج سياسة تحرير النقل الجوي وارتفاع حصة شركات الطيران منخفضة التكلفة وتعزيز حوافز رسوم خدمات الملاحة الجوية والمطارات

زر الذهاب إلى الأعلى