بروتوكول تعاون بين البيئة وجامعة مصر للعلوم لبناء قدرات الطلاب والعاملين فى المجالات البيئية

كتب-باسم جويلى

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد اليوم مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فى مجال تنمية الوعى البيئى وذلك على هامش الندوة التى القتها سيادتها “الشباب والعمل البيئى” حيث قام بالتوقيع الدكتورة ايناس ابو طالب رئيس جهاز شئون البيئة والأستاذ الدكتور محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا .وبحضور نخبة من قيادات الجامعة وعمداء الكليات.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن توقيع تلك البرتوكول يأتى من منطلق الايمان بأهمية دور المؤسسات التعليمية في مجال التربية البيئية وضرورة مشاركتهم في تنمية وحماية البيئة و تأهيلهم لتحمل المسئولية تجاه الوطن في المجالات البيئية، فهذا التعاون المثمر والبناء بين جهاز شئون البيئة و جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ركيزة هامة ليوضح دور ورسالة كلا الطرفين لتوعية الطلاب في كافة المجالات البيئية مما يعود بالفائدة والنفع على المجتمع ويدعم خطط صون وحماية الموارد الطبيعية ويحقق اهداف التنمية المستدامة.

وأضافت فؤاد انه فى ظل ما يشهده العالم من اهتماماً متزايد بالمشكلات البيئية والتي تؤثر سلباً في حياة الإنسان والكائنات الحية على كوكب الأرض ، ونتيجة أخطار الإسراف في استغلال الموارد الطبيعية وتأثيرها على البيئة ، وفى إطار السياسة البيئية في مصر ، فأن الدولة تسعى إلى حماية البيئة المصرية، وخفض معدلات التلوث، ورفع مستوى الوعي العام بالمشكلات البيئية المحلية والعالمية ، بالإضافة إلى العمل على ترشيد استهلاك الموارد كأحد المتطلبات الهامة في المرحلة الراهنة ، وذلك في إطار يضمن تحقيق تنمية مستدامة ومستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة .، لذا فأن الوزارة تعمل جاهدة على تفعيل التعاون المشترك بين مختلف الجهات للحفاظ على البيئة وتنميتها.

وبموجب البرتوكول يلتزم جهاز شئون البيئة برعاية الآنشطة المتميزة التي تقوم بتنفيذها الجامعة في كافة الجوانب البيئية( حملات توعية / مبادرات بيئية / مؤتمرات / معارض / مسابقات ) .وتأهيل مشرفي وكوادر الأنشطة الطلابية بالجامعة من خلال ندوات وورش عمل بيئية عن أهمية الحفاظ على البيئة وفوائده بيئياً وصحياً واقتصادياً واجتماعياً على الطلاب والمجتمع المحيط . وأيضا تنفيذ ندوات وورش عمل بيئية وحلقات نقاشية للطلاب عن دور الطالب في حماية بيئته وأهمية الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ، وتنفيذ أسابيع بيئية بالجامعة والكليات التابعة لتفعيل العمل البيئي ، وتوفير مواد وإصدارات التوعية البيئية الخاصة بوزارة البيئة . وتنظيم مسابقات بيئية بين الطلاب لحفز العمل البيئي وتنمية القدرة على الابتكار والاختراع في كافة المناحي البيئية .بالإضافة الى تنظيم رحلات تثقيفية تعليمية للمحميات الطبيعية في مصر . والمشاركة في المعسكرات والقوافل التي تنظمها الجامعة لتنفيذ حملات التوعية وبناء قدرات الطلاب والعاملين والهيئات المعاونة بالجامعة في المجالات البيئية وخاصة في مجال تحسين كفاءة واستخدام الموارد الطبيعية والادارة المستدامة للمخلفات . وكذلك تقييم بيئة العمل بالجامعة من خلال تنفيذ قياسات لمستوى الانبعاثات داخل الجامعة ومستوىات الضوضاء .

كما تلتزم الجامعة بموجب البروتوكول بإنشاء” أسر أصدقاء البيئة ” لتحفيز الطلاب على العمل التطوعي لخدمة البيئة بالجامعة. وترشيح مشرفي وكوادر الأنشطة الطلابية بالجامعة لتأهيلهم وتوفير القاعات اللازمة والمجهزة لذلك ،وكذلك توفير متطلبات وخامات ورش العمل البيئية لطلاب الجامعة ،و توفير وسائل النقل لهم خلال الرحلات التثقيفية للمحميات،وتنفيذ حملات توعية ونظافة و تشجير داخل الجامعة . وايضا توجيه البحث العلمي وربطه بالقضايا البيئية لخدمة المجتمع وحل المشكلات البيئية .كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة التنفيذ من خلال خطة عمل مشتركة والعمل على تذليل اى عقبات قد تواجه التنفيذ من الجهات الإدارية المعنية بكل جهة .

زر الذهاب إلى الأعلى