جامع : أجهزة الدولة مهتمة بضمان بنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقانون التعاقدات العامة خير دليل

كتب-باسم جويلى

اكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر علي ان كافة أجهزة الدولة مهتمة بالتنسيق والتعاون فيما بينها بهدف النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وضمان استمرارها ونجاحها بما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد القومى.

وأشارت الي ان الجهاز حريص على التنسيق والتعاون مع وزارة المالية لتفعيل قانون 182 لسنة 2018 وتمكين أصحاب المشروعات من الحصول على المميزات الممنوحة بمقتضى هذا القانون بهدف تحفيز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على زيادة نصيبهم من المشتريات الحكومية كما يساهم القانون بشكل كبير في ادماج المشروعات بالقطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي.

وأشارت الى انه قد تم اصدار قانون التعاقدات ال رقم 182 لعام 2018 والذى ينص على العديد من الممـــــــــــيزات للمشروعـــــــــات الصغيرة ومنها اتاحة نسبة لا تقل عن (20 %) من احتياجات الجهات الحكومية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، كما أجاز القانون قصر المناقصات المحلية حتى 2 مليون جنيه لتلك المشروعات، هذا بالإضافة الى الاعفاء من التأمين المؤقت وصرف دفعة مقدمة من قيمة التعاقد تصل الى نسبة 50% وكذلك الاعفاء من بند سابقة الاعمال والميزانيات السابقة. وذلك لكون المشتريات الحكومية من من اهم وسائل وقنوات التسويق التي تؤثر بشكل مباشر في تنمية تلك المشروعات.
جاء ذلك في كلمتها التى القاها نيابة عنها الدكتور/ رأفت عباس رئيس القطاع المركزى للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات في الندوة التي تم تنظيمها بهدف التعريف بقانون التعاقدات العامة ونظام عمل بوابة التعاقدات العامة واليات تسجيل المشروعات بالبوابة ونظم الاعتماد من الجهات الحكومية0 حيث حضر الندوة خبراء وزارة المالية والقائمين على اعداد قانون التعاقدات العامة 182 لعام 2018 ولائحته التنفيذية ولفيف من قيادات الجهاز .

وجدير بالذكر انه بدأ تفعيل موقع بوابة التعاقدات العامة الذى يتيح تسجيل جميع المشروعات على الموقع بالإضافة الى نشر كافة الاحتياجات الحكومية مما يساهم فى تعزيز فرص المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للوصول والمشاركة بتلك العمليات الشرائية.

زر الذهاب إلى الأعلى