آراء

د . داليا البيسى تكتب : كن متزنا

الثبات الإنفعالي هو القدرة على التحكم في الانفعالات و القدرة على الحفاظ على الهدوء و الإتزان مهما كانت الضغوطات المحيطة بالشخص ، و لكن هناك بعض الأشخاص سريعي الإنفعال لا يقدرون على التحكم في إنفعالاتهم و يغضبون و يثورون بسرعة ….

نصائح للتحكم في الثبات الإنفعالي
1- التفكير جيدا قبل القيام بأي رد فعل: عندما تتعرض لضغط عصبي أو عندما تتعرض لموقف يضايقك، فكر قبل القدوم على أي فعل، ثم رد بهوء و ناقش و إذا لم تستطيع إترك المكان نهائيا حتى تفكر جيدا و تهدأ.

2- كتابة يومياتك: إحرص يوميا على كتابة ما مررت به من مواقف أثرت على إنفعالاتك و جعلتك تتعصب و ناقش في كتاباتك أسباب عصبيتك و هل كان رد فعلك مناسب للموقف و ما كان يجب أن تقوم به و ما كان يجب أن ترد به، ستجد في هذه الكتابات تمرين لك و يجعلك تسمع جيدا و تفكر قبل أن تتصرف و تقوي الثبات الإنفعالي لديك.

3- صاحب أشخاص هادئين، عندما تصاحب شخص هادئ و تتكلم معه و ترى طريقة تفكيره بالتدريج سوف تتعدى منه و من شخصيته المتزنة و سوف تقلده عندما تتعرض لموقف عصبي و تتعلم كيف تتعامل بهدوء.

4- المحافظة على ممارسة الرياضة، الرياضة سوف تساعدك في تحويل الطاقة السلبية لطاقة إيجابية و تفريغ ما تشعر به من غضب و تساعدك في المحافظة على ثبلتك الإنفعالى.

5- تذكر دائما أمور مفرحة، عندما تتعرض لضغط قد يجعلك تفقد ثباتك الإنفعالي حاول الإسترخاء و إغمض عينيك و حاول تذكر أمور تفرحك و تجعلك تشعر بالراحة.

6- محاولة معرفة ردود أفعال المحيطين بك حول تصرفاتك، وتقبل أراءهم مهما كانت لاذعة.7- البعد تماما عن مشاعر الأنانية وحب الذات.

8- عليك دائما بالتفكير في ردود الأفعال الخاصة بك حتى لا تؤثر بالسلب على المحيطين بك .9- التحكم في الانفعالات الخاصة بك خاصة الانفعالات الجسدية الغير منطوقة، عن طريق مراقبة الآخرين أولا للتعرف عليها

10- عليك بتحسين الحالة المزاجية حتى لا تؤثر على غيرك وتطلق الطاقة السلبية دون وعي 11- التدريب دائما على الهدوء والاسترخاء لأنهما من أهم العوامل المؤثرة في الثبات الانفعالي.

12- لا تتوقع النتائج دائما كما تريد فهناك اختلاف في وجهات النظر والآخرين ليسوا مجبرين علي ان نفرض رأينا ووجهة نظرنا للأمور عليهم فيجب علينا ان يكون لدينا مرونه لتقبل جميع الخيارات.

لا داعي لحسم النتائج علي ما نريد فالاخرين لا نعلم أحوالهم …كن متزنا فى كل شئ ومرن نفسك دوما على التخلى عن ارائك التى تسبب لك ثورة داخلية وغير من نفسيتك دوما وتنزه فى اماكن مفتوحة اعط لنفسك قسطا من الراحة ووفرة من الوحدة لتكن اكثر توازنا واكثر تقبلا ووعيا بالاخرين وتفاؤل دوما واحسن الظن تكن راضيا واكثر هدوءا وتقبلا لكل اقدار الله
Yoast

زر الذهاب إلى الأعلى