آراء

د. عاطف محمد كامل يكتب: دور التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية في التخفيف من تغير المناخ الطموح والتكيف

يواجه كوكبنا أزمات مناخية وتنوع بيولوجي وفقر وصحة ويقترب من نقاط تحول خطيرة. إن معالجة هذه الأزمات في صوامع يهدد قدرتنا على منع تغير المناخ والانهيار البيئي ، والقضاء على الفقر والحد من مخاطر الأوبئة العالمية في المستقبل. أكد كبار علماء المناخ والتنوع البيولوجي في العالم على أننا بحاجة إلى معالجة فقدان التنوع البيولوجي وانهيار المناخ معًا.

إن حماية الطبيعة واستعادتها أمر بالغ الأهمية لمعالجة هذه الأزمات بطريقة متكاملة وداعمة لبعضها البعض ؛ ولكن الأهم من ذلك يجب أن يكون بالتوازي مع ، وليس بدلاً من ، التخلص التدريجي العاجل من الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات على مستوى الاقتصاد.

لماذا يحتاج مخاطر المناخ إلى التنوع البيولوجي:
والتنوع البيولوجي هو أساس خدمات تنظيم المناخ التي تقدمها الطبيعة. وتلعب النظم البيئية الطبيعية دورًا حاسمًا في التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال تخزين كميات كبيرة من الكربون في الغطاء النباتي والتربة ، وعزل ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. ومن ثم فإن حماية النظم البيئية واستعادتها وإدارتها بشكل أفضل على الأرض وفي البحر – مثل الغابات والأراضي العشبية والأراضي الخثية وقاع البحار والأعشاب البحرية وطبقات عشب البحر والأراضي الرطبة – أمر ضروري لتجنب إطلاق مخزونات الكربون في النظام البيئي والتأكد من أنها تعمل كبالوعات بدلاً من مصادر الكربون. ويجب تنفيذ هذه الإجراءات على وجه السرعة ، حيث يتم عزل الكربون وتخزينه على مدى فترة طويلة من الزمن. وإيضا من الضروري أن نرى تخفيضات فورية وسريعة للانبعاثات على مستوى الاقتصاد هذا العقد لتأمين الفوائد المناخية المستقبلية لحماية الطبيعة واستعادتها ولتجنب تحويل النظم البيئية الغنية بالتنوع البيولوجي في العقود القادمة إلى التكامل في التشجير والمحاصيل التي تتأقلم مع درجات الحرارة العالية للوصول إلى الهدف 1.5 ºC.

ويلعب التنوع البيولوجي أيضًا دورًا حيويًا في التكيف مع المناخ ، من خلال تقليل قابلية التأثر وزيادة مرونة المجتمعات والنظم البيئية في مواجهة الصدمات البيئية الناجمة عن تغير المناخ. على سبيل المثال ، تساعد الطبيعة في تقليل التعرض لتأثيرات تغير المناخ (على سبيل المثال ، تساعد استعادة النظم البيئية الساحلية وحمايتها على الدفاع ضد الفيضانات) ومن خلال النهج التشاركية والقائمة على الحقوق ، يمكن للإجراءات التي تعمل مع الطبيعة أن تساعد في بناء القدرة التكيفية للسكان المحليين.

التنوع البيولوجي والنظم البيئية هي أنظمة دعم الحياة للبشرية ، ولكن هذه الأنظمة تنهار بسرعة في جميع أنحاء العالم مع تغير المناخ كأحد أكبر الدوافع. ومع تدهور النظم البيئية وانهيارها ، فإنها تطلق الكربون المخزن ، مما يؤدي إلى حلقة ردود فعل خطيرة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتقليل قدرة النظم البيئية على عزل غازات الاحتباس الحراري ، مما يضر بقدرة العالم على تحقيق أهداف اتفاقية باريس.

ويشكل التنوع البيولوجي أساس تكامل النظام الإيكولوجي واستقراره وقدرته على التكيف. من أجل الاحتفاظ بهذه الكمية الكبيرة من الكربون حاليًا في المحيط الحيوي مخزنة لفترة طويلة ، من المهم للغاية أن تكون النظم البيئية قادرة على الحفاظ على سلامتها واستقرارها وقدرتها على التكيف. ومن ثم فإن حماية النظم البيئية الطبيعية واستعادتها وإدارتها على نحو مستدام إلى جانب التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر حيوي لتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.
حماية الطبيعة أمر بالغ الأهمية لمنع انتشار الأمراض من الحياة البرية إلى البشر وتقليل مخاطر الأوبئة في المستقبل. أظهر COVID-19 أن وقف تدهور وفقدان النظم البيئية الطبيعية هو من أولويات الصحة العامة وكذلك المناخ. إن حماية الطبيعة ليست مهمة فقط لمنع الأوبئة في المستقبل ، ولكنها ضرورية أيضًا لتحقيق انتعاش مالي عادل ومنصف ومستدام.

وهنا السؤال لماذا تقوض عملية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الحالية التقدم في العمل المشترك بشأن المناخ والتنوع البيولوجي:

لا توجد مفاوضات بشأن تدابير تفعيل أحكام النظم الإيكولوجية لاتفاق باريس: الطبيعة ليست على جدول أعمال التفاوض في COP26 ، ومع ذلك هناك أحكام حيوية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (المادة 4.1 د) واتفاق باريس (الديباجة والمادة 5) ، بالإضافة إلى الفقرة 15 من مقرر مؤتمر الأطراف 1 / م أ -25 الذي يجب تفعيله من أجل تحقيق عمل متكامل لمعالجة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

تعريف “الغابات” لابد ان يكون شاملا لجميع الأنواع الغابات بحيث لا يميز التعريف بين الأنواع المختلفة للمناظر الطبيعية الحرجية برية أوبحرية ويتم التعامل فقط مع المزارع الأحادية على أنها مساوية للغابات الطبيعية المعقدة المتنوعة بيولوجيًا ، ولا يمكن استخدامها لمعالجة قضايا التدهور ،ويسمح للمناطق “التي تم التخلص منها مؤقتًا” بحسابها على أنها غابات ، ويضع حدًا منخفضًا لـ “إزالة الغابات” الذي سيحدث انهيار النظام البيئي في كثير من الحالات قبل الوصول إلى الغاية المطلوبة. وإن قواعد المحاسبة الحالية ليست مناسبة لغرض تقييم أنشطة التخفيف من آثار تغير المناخ: حيث تسمح محاسبة استخدام الأراضي المستخدمة والغابات بموجب الاتفاقية بعدم احتساب كميات هائلة من انبعاثات غازات الدفيئة ، والتركيزفقط على صافي التدفقات يحجب الدور المهم لسلامة النظام البيئي واستقراره (مدعومة بالدور الوظيفي للتنوع البيولوجي) للحد من المخاطر الحالية والمستقبلية للانبعاثات من النظم البيئية.

يتم تجاهل المحيطات والنظم البيئية البحرية الهامة الأخرى: بينما يتم حاليًا تضمين أشجار المانغروف والمستنقعات المالحة والأعشاب البحرية – المشار إليها باسم “الكربون الأزرق الساحلي” – في بعض الاستراتيجيات المناخية الوطنية ، كما هو مخطط في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس ، لا يزال المحيط والنظم البيئية المرتبطة به تظل ممثلة تمثيلاً ناقصًا.

ما الذي يتعين على الدول والحكومات الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ(UNFCCC) القيام به؟
1- تفعيل أحكام النظام البيئي الرئيسية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس من خلال الاعتراف بأن التخفيضات العميقة لانبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2030 جنبًا إلى جنب مع اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الحفاظ على الطبيعة واستعادتها أمر ضروري للغاية لتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية وصافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول منتصف القرن بطريقة تتوافق مع أولويات الحفاظ على التنوع البيولوجي ؛ مع وضع برنامج عمل مشترك للهيئة الفرعية للتنفيذ SBI والهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية SBSTAلتناول النهج المشتركة والاتفاق عليها لتفعيل المادة 5 ومتطلبات اتفاق باريس للحفاظ على الاستقرار طويل الأجل لخزانات الكربون وتعزيزه ودعمه بطرق تدعم التنوع البيولوجي ؛ ورفض مسارات 1.5 درجة مئوية والتي تعتمد على الانتشار الواسع النطاق للتشجير.

2 – دعم وتأمين حقوق المجتمعات والأراضي الأصلية من خلال ضمان اتباع نهج قائم على الحقوق خلال سياسات وتنفيذ واستراتيجيات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لدمج دور النظم البيئية في العمل المناخي وحفظ حقوق السكان الأصليين ضرورية للعدالة المناخية.

3 – تضمين حماية الطبيعة في خطط المناخ الوطنية (المساهمات المحددة وطنيًا وخطط التكيف الوطنية والاستراتيجيات طويلة الأجل) من خلال إعطاء الأولوية لتجنب الانبعاثات من مخزونات الكربون من خلال حماية النظم البيئية الطبيعية وتعزيزها ؛ التأكد من أن السياسات الحكومية القائمة على الأرض والمحيطات لها ضمانات قوية ؛ تسهيل الشراكات التآزرية بين الشعوب الأصلية ، ودعاة الحفاظ على البيئة والحكومات ؛ الاستثمار في الزراعة المستدامة ؛ زيادة الحاجة إلى إنهاء الصيد الجائر والانتقال إلى إدارة مصايد الأسماك منخفضة التأثير القائمة على النظام الإيكولوجي ؛ ومواءمة خطط المناخ الوطنية مع الالتزامات بموجب اتفاقية التنوع البيولوجي.

4 – دمج الطبيعة في حزم تحفيز COVID-19 وخطط التعافي من خلال ضمان الاستثمارات في COVID-19 ، قم بما يلي: الحماية والبناء على استثمارات الحفظ السابقة (دون تخفيف اللوائح البيئية) ؛ إعطاء الأولوية لجهود الحفظ والاستعادة واسعة النطاق ؛ إعطاء الأولوية لتطوير البنية التحتية “الخضراء” ؛ إصلاح وإعادة توزيع الإعانات الضارة بالتنوع البيولوجي والناس ؛ ومصممة لتلائم سياقات السياسة الطبيعية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة من أجل ضمان الحوكمة الشاملة ودعم حقوق الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية ودورها.

5 – زيادة التقارب بين اتفاقية التنوع البيولوجي واتفاقية التنوع البيولوجي من خلال العمل على اعتماد إطار عالمي للتنوع البيولوجي تحويلي في مؤتمر الأطراف الخامس عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي ؛ استخدام المبادرات والائتلافات القائمة مثل تحالف الطموح العالي للطبيعة وتعهد القادة بالطبيعة من أجل ربط اتفاقية التنوع البيولوجي واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بشكل أفضل والدفع نحو اتخاذ إجراءات متكاملة لمعالجة الأزمات المرتبطة ؛ تعزيز اتساق السياسات المحلية بين المناخ والتنوع البيولوجي ، على سبيل المثال من خلال مواءمة الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي والمساهمات المحددة وطنيًا ؛ وإجراء دعوات مشتركة لمزيد من المشاركة المنظمة بين الاتفاقيتين في قرارات COP15 و.COP26

6 – مراجعة وتعزيز قواعد محاسبة الكربون الحالية من خلال تنفيذ نظام محاسبة شامل ، وفقًا للنهج الذي وضعه نظام الأمم المتحدة للمحاسبة الاقتصادية البيئية – حسابات النظام البيئي والذي وضعه ، من أجل: عكس أهمية الحفاظ على سلامة النظام الإيكولوجي واستعادتها من أجل تخزين الكربون المستقر وطويل الأجل والحد من الانبعاثات ؛ تسهيل العمل المتكامل بشأن التنوع البيولوجي والمناخ ؛ والمحافظة على أصول وخدمات ومنافع النظام الإيكولوجي الأخرى وتعزيزها للبشر.

7- الاتفاق على ضمانات اجتماعية وبيئية قوية قائمة على الحقوق بموجب المادة 6 من خلال التأكد من أن مثل هذه الضمانات القوية تشمل آلية تظلم تحكمها هيئة مستقلة ؛ اعتماد معدل الإلغاء الجزئي للاعتمادات المحولة لضمان تخفيضات حقيقية للانبعاثات ؛ وبعد ذلك تُستخدم الحوارات حول المادة 6 لإعادة التأكيد على أهمية السلامة البيئية والاجتماعية لأسواق الكربون ، وزيادة الطموح ودعم حقوق الإنسان وحقوق السكان الأصليين.

8-ضرورة تضمين الخرائط المكانية للطبيعة والكربون وخدمات النظام البيئي الأخرى في المساهمات المحددة وطنيًا ، وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي والتخطيط الإنمائي الوطني الأوسع من خلال تطوير مجموعة مشتركة من المبادئ والمعايير المتفق عليها بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، مدعومة بإطار مساءلة مشترك ، لتوجيه رسم خرائط الكربون والتنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي بالتوازى ؛ ودعم جمع البيانات وإدارتها وتطوير أدوات رسم الخرائط المكانية وإرشاداتها.

9 – الدعوة إلى تحسين تكامل المناخ والتنوع البيولوجي من خلال مزيد من العمل المشترك بين الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ والمنبر الحكومي الدولي المعني بالسلامة البيولوجية والتنوع البيولوجي قبل التقييم العالمي لعام 2023 ، والذي يوفر تقييمات شاملة لأهمية حفظ النظام الإيكولوجي للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه ، ولآثار التنوع البيولوجي السلبية لمختلف تعتمد مسارات انبعاثات لاتزيد عن 1.5 درجة مئوية وعلى مقدار استخدامها لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الأرض مثل التوسع في برامج التشجير.

التنوع البيولوجي أحد الضمانات العالمية ضد تغير المناخ
إن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ترى أن ظاهرة التغير المناخي كإحدى أكبر التهديدات التي تواجه النظم البيئية في العالم. فبينما يعد التنوع البيولوجي أحد الضمانات العالمية ضد تغير المناخ، فإن الفشل في حماية التنوع البيولوجي يزيد من تفاقم التحديات المناخية.وأوضح، أنه في حين تعد حماية النظم البيئية والتنوع البيولوجي الموجودة هي في صميم المحاولات العالمية للتخفيف من الآثار الضارة لتغير المناخ والتكيف معها، فإن جهود إنشاء نظم بيئية جديدة تساعد في التخفيف هي مشاريع واعدة.

التنبؤ بتأثير التغيرات المناخيّة على التنوع الحيويّ في المنطقة العربيّة الإفريقيّة دراسة حديثة توضِّح أن التنوع الحيويّ في المنطقة العربيّة الإفريقيّة شديد الحساسية للتغيرات المناخية

أظهر كوفيد-19 – الذي ظهر فجأةً – كيف ترتبط صحة الإنسان ارتباطاً وثيقاً بعلاقتنا بالعالم الطبيعي. وبينما يسعى العالم إلى إعادة البناء بشكلٍ أفضل من الأزمة الحالية، من الضروري الحفاظ على التنوع البيولوجي والاستثمار في الحلول القائمة على الطبيعة. يمكن للتنوع البيولوجي أن يدعم الجهود المبذولة للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ. ويمكن للموائل الطبيعية المحفوظة أو المستعادة إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وبالتالي المساعدة في معالجة تغير المناخ عن طريق تخزين الكربون. علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعد الحفاظ على النظم البيئية السليمة، مثل غابات المانغروف، في تقليل الآثار الكارثية لتغير المناخ، بما في ذلك الفيضانات والعواصف العاتية.

يمكن للتنوع البيولوجي أن يدعم الجهود المبذولة للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ. ويمكن للموائل المحفوظة أو المستعادة إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وبالتالي المساعدة في معالجة تغير المناخ عن طريق تخزين الكربون. علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعد الحفاظ على النظم البيئية السليمة، مثل غابات المانغروف، في تقليل الآثار الكارثية لتغير المناخ، بما في ذلك الفيضانات والعواصف العاتية.
تشغل أشجار المانغروف 5.1 في المائة من مساحة أراضي كوبا، وتوجد على 70 في المائة من سواحلها. وهذا يعني أن الخسائر والأضرار التي لحقت بأشجار المانغروف ستجعل المجتمعات الساحلية عرضةً للخطر. لاستعادة غابات المانغروف في الجزيرة، يساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المجتمعات المحلية في زراعة أشجار المانغروف وتعزيز تجديدها الطبيعي ووضع خطوط فعالة للحد من موجات ارتفاع منسوب المياه في البحار، وتنظيف القنوات، وتعزيز نمو الغابات الساحلية من خلال التعليم والأنشطة المستدامة. وبعد مضي أربع سنوات، تنتشر الآن أشجار المانغروف، وتتزايد أعداد الحيوانات البرية والروبيان والأسماك، ويتم التحكم في الفيضانات بشكلٍ أفضل. في الواقع، يُحدث المشروع فرقاً إيجابياً في الحد من نقاط الضعف وجعل المجتمعات المحلية أكثر مرونةً في مواجهة تغير المناخ في المقاطعات الجنوبية لكوبا.

تشتهر محمية المحيط الحيوي Monarch Butterfly في ولاية ميتشواكان المكسيكية حول العالم بظاهرة الهجرة غير العادية. في كل خريف، تصل ملايين الفراشات إلى هنا من الولايات المتحدة وكندا. وفي حين أن المنطقة لا تزال عرضةً لقطع الأشجار غير القانوني والسياحة غير المنظمة وآثار تغير المناخ المدمرة بشكلٍ متزايد، كان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يشجع مبادرات للتكيف مع تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي في 17 منطقة تغطي 7.8 مليون هكتار، وقد بدأ الشعور بتأثير هذه المبادرات.

في ساموا، ومن خلال مبادرة يدعمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، زُرعت نباتات مثل البقوليات، التي تُثبّت النيتروجين في التربة، في مناطق طبيعية حرجة. ومع تقديم المشروع المحاصيل الغذائية والشجرية المقاومة للمناخ، استفاد المزارعون والمنظمات المجتمعية ومجموعات الشباب والطلاب والجماعات الكنسية في 126 قرية حول ساموا حيث تم تحسين ما لا يقل عن 16760 هكتاراً من الأراضي الزراعية والغابات.

وفي تشيلي، يؤدي تغير المناخ وتقلب المناخ إلى الإضرار بإنتاج بلح البحر بثلاث طرق: زيادة المد الأحمر السام المتكرر بسبب تكاثر الطحالب وتحمُّض المحيطات ونقص بذور بلح البحر البري الضرورية لتكاثرها. ولمعالجة ذلك، طورت تشيلي طريقة ذكية مناخياً لاستزراع بلح البحر تنتج القليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وتتم غالبية استزراع بلح البحر في أنظمة تخزين عائمة أو تحت الماء تشجع على الترشيح الدائم لبلح البحر للعوالق النباتية من الماء.

تساعد حماية التنوع البيولوجي والنظم البيئية في التخفيف من تغير المناخ:مساهمة أهداف أيشي للتنوع البيولوجي في التخفيف من تغير المناخ القائم على الأراضي
يمكن أن تساهم حماية وإدارة واستعادة النظم البيئية الطبيعية والمدارة بشكل أفضل في التخفيف من حدة تغير المناخ

الحد من الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات والتغييرات الأخرى في استخدام الأراضي ، وعن طريق تعزيز مصارف الكربون.

يستكشف هذا التقرير القضايا المترابطة – والمترابطة – لحفظ التنوع البيولوجي والتخفيف من حدة المناخ ، ويسلط الضوء على أسباب وجود

هناك حاجة إلى نهج متكامل لمواجهة هذه التحديات المزدوجة والمساهمة في أهداف التنمية المستدامة الأخرى. يصف مساهمة أهداف أيشي للتنوع البيولوجي في جدول أعمال المناخ.

لنتائج الموجزة والحقائق والأرقام ميزانية الكربون العالمية
• ميزانية الكربون العالمية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين (2000-
2009) من خلال التدفقات التالية (كلها في PgC / سنة): 7.8 = الانبعاثات
من الوقود الأحفوري والأسمنت ؛ 1.0 = الانبعاثات الناتجة عن تغير استخدام الأراضي ؛ 2.4 =
حبس بري؛ 2.4 = حبس المحيطات ؛ 4 = تراكم في
الغلاف الجوي.

حماية النظم البيئية الطبيعية واستعادتها
• استراتيجيات التخفيف من حدة المناخ القائمة على النظام الإيكولوجي بما في ذلك وقف
تحويل النظم البيئية الأرضية الطبيعية (هدفا أيشي 5 و 11) واستعادتها يمكن للنظم الإيكولوجية المتدهورة (الهدف 15 من أهداف أيشي) أن تقدم مساهمات كبيرة في
التخفيف من حدة المناخ ، على الرغم من عدم اليقين في حجم هذه

مساهمات. حماية النظم البيئية ذات الانبعاثات الكبيرة المحتملة من
غازات الدفيئة عند التحويل ، مثل الغابات والنظم الإيكولوجية الساحلية
من أكثر الوسائل فعالية من حيث التكلفة للتخفيف من حدة تغير المناخ.

إعادة التحريج وتجنب إزالة الغابات وتحسين إدارة الغابات موجودة في
في نطاق 0.4 إلى 3.8 PgC / سنة. الحد الأعلى المقدر للتخفيف
من خلال تجنب إزالة الغابات 1.6 PgC / سنة.
النظم البيئية في المناطق المحمية
في البرازيل تخزن حوالي 32 PgC وطبيعية الغابات والسافانا على الممتلكات الخاصة تخزن ما يقرب من 29 PgC. أنا أسقط
من مخزونات الكربون الضعيفة التي تم إطلاقها من هذه المناطق ، سيكون هذا
ما يعادل حوالي 7 إلى 8 سنوات من إجمالي الكربون الأحفوري العالمي الحالي
الانبعاثات ، وتسليط الضوء على المخاطر الكبيرة في الحفاظ على المناطق المحمية و
التقليل من فقدان الموائل على الأراضي الخاصة.
الطاقة الحيوية والاستراتيجيات القائمة على النظام الإيكولوجي كنهج بديل
• قد يكون تجنب إزالة الغابات واستعادة النظم البيئية أكثر في الوقت الحالي فعالة من الطاقة الحيوية كاستراتيجيات التخفيف من حدة المناخ. محاصيل الوقود الحيوي الحالية

غالبًا ما ترتبط أيضًا بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري الكبيرة والأراضي المباشرة وغير المباشرة
استخدام التغيير والتلوث. في المستقبل ، ومع ذلك ، فإن الجيل الثاني من الوقود الحيوي
جنبًا إلى جنب مع احتجاز الكربون وتخزينه يمكن أن يكون أكثر فعالية في المناخ
تخفيف.
إمكانية تخفيف غازات الاحتباس الحراري على مدى 30 عامًا إلى حد كبير اعلى بالنسبة للغابات المزروعة من الوقود الحيوي “الجيل الأول” المستخدم حاليًا.

على سبيل المثال ، الغابات المزروعة في المناطق الاستوائية لديها متوسط ​​إمكانات التخفيف
127 ميغاغرام / هكتار / سنة ، مقارنة بقصب السكر (75 مجم / هكتار / سنة) ونخيل الزيت (41).
ملغ / هكتار / سنة) الوقود الحيوي. الانتعاش السلبي للغابات من خلال الخلافة الطبيعية هو أيضا أكثر كفاءة من معظم محاصيل الوقود الحيوي الحالية.

التكثيف الزراعي المستدام
• يمكن أن تسهم الممارسات الزراعية المستدامة ، بما في ذلك تعزيز عزل الكربون في التربة ، في التخفيف من حدة تغير المناخ
مع تقليل التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على التنوع البيولوجي (هدف أيشي 7).

يمكن تحقيق تخفيضات في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من النظم الزراعية من 0.3 إلى 1.2 PgC / سنة في المستقبل القريب من خلال
تدابير تشمل الحراثة الحافظة ، واستخدام الفحم الحيوي (نوع من الفحم النباتي) إضافات إلى بعض أنواع التربة ، والأسمدة المحسنة والمياه
إدارة وتخفيف غير ثاني أكسيد الكربون
انبعاثات غاز الميثان خاصة من حقول الأرز والماشية.
تقليل الفاقد والاستهلاك المفرط

• يعتبر تعزيز المستويات الصحية لاستهلاك اللحوم في العالم وتقليل الفاقد في النظم الغذائية من بين أهم البدائل
المساهمة في التخفيف من حدة المناخ وحماية البيئة (هدف أيشي 4).
o يمكن للأنظمة الغذائية المستدامة والصحية أن تقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بما يعادل كاليفورنيا. 0.3 إلى 0.6 PgC / سنة مقارنة بـ
الاتجاهات الحالية ، مع تقليل الأمراض (السكري والسرطان وأمراض الشريان التاجي) والوفيات. أنظمة غذائية صحية مقارنة بالأنظمة الغذائية الغنية
اللحوم الحمراء ، من المتوقع أيضًا أن تقلل بشكل كبير من التوسع في مساحة الأراضي الزراعية لإطعام عدد متزايد من سكان العالم وتقليلها بشكل كبير
فقدان التنوع البيولوجي.
يُفقد ثلث الطعام حاليًا بسبب التلف والهدر. تقدر خسائر المعالجة بـ 0.06 PgC / سنة وخسائر نفايات الطعام.08 PgC / سنة: تقليل هذه الخسائر سيقلل من الحاجة إلى توسيع مساحة الأراضي الزراعية.
رؤى متكاملة حول التخفيف المستند إلى الأرض: التطلع إلى المستقبل
• السيناريوهات التي تستكشف مسارات التنمية المستقبلية المعقولة يمكن أن تساعد في تقييم فوائد وحدود مختلف المناخ القائم على الأرض

مخططات التخفيف.
• العديد من السيناريوهات الحالية – بما في ذلك جميع سيناريوهات RCP الأخيرة التي تم إبرازها في تقرير التقييم الخامس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ – تتوقع على نطاق واسع
نشر الوقود الحيوي والتغيرات المقابلة في استخدام الأراضي و / أو المعدلات العالية لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي من المحتمل أن تكون ضارة
التنوع البيولوجي.

• أصبحت السيناريوهات الجديدة متاحة لاستكشاف طرق التخفيف من حدة المناخ وتقليل التأثيرات على التنوع البيولوجي. هناك أمر معقول
السيناريوهات التي يتم فيها تحقيق أهداف حماية التنوع البيولوجي وتخفيف حدة المناخ والتنمية البشرية على نطاق واسع في وقت واحد. المناخ

وستعمل المجتمعات العلمية للتنوع البيولوجي بشكل وثيق معًا لمواصلة استكشاف هذه السيناريوهات للمستقبل المستدام.
• بشكل عام ، تتلاقى مثل هذه السيناريوهات في استنتاجات متشابهة نسبيًا حول مكونات تحقيق مستقبل مستدام ، على الرغم من ذلك

هناك اختلافات مهمة في المساهمة النسبية لكل مكون والآليات الأساسية. تتطلب هذه السيناريوهات:
حماية الغابات السليمة واستعادة النظم البيئية (أهداف أيشي 5 و 11 و 15) ، بالإضافة إلى خلق حوافز لهذه الحماية و
استعادة (هدف أيشي 3).

التركيز على نشر محاصيل الطاقة الحيوية على أراض ذات قيم منخفضة الكربون والتنوع البيولوجي ، وتجنب تفضيل الحوافز تحويل الأراضي غير المرغوب فيه واستخدام المياه والتلوث (هدف أيشي 3).تعزيز النظم الغذائية “الصحية” وتقليل الفاقد في النظم الغذائية (هدف أيشي 4). التكثيف المستدام للزراعة مع التركيز على زيادة الكفاءة (هدف أيشي 7).تحول سريع إلى مصادر الطاقة المتجددة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة (هدف أيشي 4).

• الافتقار إلى فهم شامل لفوائد ومفاضلات مجموعة كبيرة من استراتيجيات التخفيف المعتمدة على الأراضي وعدم اليقين المرتبطة باستراتيجيات بديلة عالية. وبالتالي يجب أن يظل تقليل انبعاثات الوقود الأحفوري أولوية

كاتب المقال -مؤسس كلية الطب البيطري جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية- اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير التغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية

زر الذهاب إلى الأعلى