المنظمات النسوية تطالب بإصدار قانون موحد لمناهضة العنف ضد المرأة

كتبت – عبير ابورية
طالب عددمن المنظمات النسوية في بيان لها اصدار قانون موحد للمناهضة العنف ضد المرأة والذي نصت عليه الاستراتيجية القومية لمناهضة العنف ضد المرأة 2015 : 2020 والذي لم يصدر حتى الان على الرغم من انتهاء الاستراتيجية.

-العمل على إستراتيجية إعلامية وخطة واضحة المؤشرات لمناهضة كافة اشكال العنف ضد المراة.
– العمل على بناء ثقافة وقيم مجتمعية تنبذ العنف والتمييز ضد المرأة على مستوي الأسرة والمجتمع العام بمؤسساته ( التعليمية والدينية والاعلامية والتشريعية والتنفيذية.

حيث أضيفت اليوم ضحية جديدة إلى ضحايا قتل النساء والإعتداء عليهن والعنف ضدهن في المجال العام والمجال الخاص، طالعنا ما تم نشره فى وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي حول جريمة قتل الطالبة سلمى بهجت وتبلغ من العمر 20 عام على يد شاب طعنا بالسكين على غرار مقتل الطالبة نيرة أشرف منذ عدة أسابيع ، فمن أين أتت تلك الجرأة والاستسهال فى استباحة وازهاق ارواح النساء والفتيات.

لقد أصبحن لا يأمن على أنفسهن في البيت ، الشارع ، الجامعات ، وسائل المواصلات والأماكن العامة، فلا حق لقربى يرتجى ولا وازع ديني ولا حرمة لمكان ولا خوف من عقوبة، فلقد أصبح للعنف ثقافة تغذيه وتواطؤ مجتمعي يبرره ويدين الضحية ويتعاطف مع الجاني.

كما ان إختلاق الاكاذيب والنيل من سمعة الضحايا ومحاولة تشويههن بالإضافة الى الأراء الدينية المتشددة التي تلقي اللوم على الضحايا ومحاولة إفلات الجاني من العقاب تحت مسمى دفع الدية يخلق في المجتمع سفاحين جدد.

لذا نشجع النساء والفتيات بضرورة وسرعة ابلاغ الجهات الرسمية عن أي تهديدات يتلقونها، ونهيب بكافة الجهات المعنية والرسمية ونضعهم أمام مسئوليتهم لإتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية النساء والفتيات كمواطنات لديهن الحق فى الحياة والتحرك الامن على أرض الوطن.

الموقعون على البيان
– مؤسسة كير مصر للتنمية
– مؤسسة وسائل الاتصال من أجل التنمية (أكت)
– ملتقى تنمية المرأة
– مؤسسة المرأة الجديدة
– مؤسسة قضايا المرأة المصرية
– الجمعية الطبية النسائية
– مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة
– مؤسسة المحاميات المصريات لحقوق المرأة
– مؤسسة نور مصر للتنمية
– مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون
– جمعية الفن للتنمية
– الإتحاد النوعي لمناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل
– مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة
– مؤسسة امان للتنمية
– مؤسسة النزاهة والشفافية لمكافحة الفساد
– مؤسسة حلم إنسان للتنمية
– جمعية سيدة المحبة للراعي الصالح
– جمعية البلد اليوم
– مؤسسة الايادي العربية لتنمية المجتمع المحلي
– جمعية الحياة الافضل للتنمية والتدريب
– مؤسسة راعي مصر

شارك المقال