بأثر رجعي .. الحكومة تحدد موعد صرف الحد الأدني للأجور للعاملين فى الدولة

كتب- عاطف عبد الستار

قررت الحكومة تنفيذ قرار الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدني للأجور، واضافة المبالغ المتأخرة بأثر رجعي لجميع الموظفين خلال ايام.

واعلن محمد السبكي رئيس الإدارة المركزية للموازنة العامة للدولة بوزارة المالية أن تفعيل القرار الخاص برفع الحد الأدنى للأجور سيبدأ اعتبارا من شهر نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع السبكي مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الأربعاء، للرد على استفسارات النواب عن تأخر صرف الحد الأدنى للأجور ببعض الجهات والهيئات الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام

وارجع رئيس الإدارة المركزية للموازنة العامة للدولة بوزارة المالية السبب فى تأخير الصرف إلى أن مندوبي الوزارة ببعض الجهات(المراقبون الماليون) كان لديهم بعض الاستفسارات بشأن آلية تنفيذ القرار، ما عطل تفعيله وتنفيذه بالعديد من الجهات الحكومية.

وأضاف “أنه تم عقد اجتماع مُشترك بين نائب وزير المالية ورئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية ورئيس القطاع المُختص بالمراقبين الماليين، وتم إصدار كتاب دوري من وزير المالية يوضح ويرد على كافة استفسارات المراقبين الماليين بشأن قرار رفع الحد الأدنى للأجور”.

كان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا في يوليو الماضي برقم 1627 لسنة 2019، برفع الحد الأدنى لمجمل أجر الدرجات الوظيفية بالدولة من أول يوليو 2019 إلى 2000 جنيه شهريا (بدلا من 1200 جنيه) انتهاءً بمبلغ 7000 جنيه للدرجات العليا.

وتضمن قرار رئيس الوزراء أن يكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر الذي يستحق للموظف أو العامل، من أول يوليو 2019 عند شغله للدرجة الوظيفية، على النحو التالي:

2000 جنيه، للدرجة السادسة (بدلا من 1200 جنيه)، و2200 جنيه للدرجة الخامسة (بدلا من 1870 جنيها)، و2400 جنيه للدرجة الرابعة (بدلا من 1890 جنيها)، و2600 جنيه للدرجة الثالثة (بدلا من 2040 جنيها)، و3 آلاف جنيه للدرجة الثانية (بدلا من 2600 جنيه).

كما حدد قرار الحد الأدنى للأجور 3500 جنيه حدا أدنى للدرجة الأولى (بدلا من 2850 جنيها)، و4 آلاف جنيه للمدير العام (بدلا من 3 آلاف جنيه)، و5 آلاف للدرجة العالية (بدلا من 3200 جنيه)، و7 آلاف جنيه للدرجة الممتازة (بدلا من 4600 جنيه).

ونص القرار على أن يُزاد الحد الأدنى الشهري بمبلغ 100 جنيه بعد قضاء مدة 3 سنوات في الدرجة الوظيفية الواحدة، أو عند الترقية لمستوى وظيفي أعلى داخل ذات الدرجة، كما تضمن مشروع القرار صرف حافز تكميلي يمثل الفرق بين إجمالي الأجر الذي يتم الحصول عليه وبين الحد الأدنى المقرر له.

اقرا ايضا :

120 خطاب رسمى.. اجراءات حكومية عاجلة لسرعة تطبيق الحد الأدني للأجور

120 خطاب رسمى.. اجراءات حكومية عاجلة لسرعة تطبيق الحد الأدني للأجور

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى