آراء

مقالة علمية: ا.د.عاطف محمد كامل يكتب: فرس أو حصان البحر فوائدة وحكم أكلة

يُعتبر فرس البحر (بالإنجليزية:Sea horse) نوعاً من أنواع السمك الصغير التي لها رأس يُشبه رأس الحصان، ولذلك أُطلق عليه هذا الإسم، أمّا اسمه العلمي فهو (Hippocampus)، وهناك ما يزيد عن 25 نوع من فرس البحر، عُثر عليه في المياه الساحلية الضحلة الاستوائية والمعتدلة على خط عرض 45 جنوباً وخط طول 52 شمالاً تقريباً، إذ يكثر تواجده عند الشعب المرجانية، وأشجار الأيكة الساحلية، وقيعان الأعشاب البحرية، والمصبات النهرية أيضاً، ويُشار إلى أنّ متوسط العمر الافتراضي لفرس البحر سنة إلى 5 سنوات تقريباً ان حصان البحر  من مخلوقات البحار الشديدة الغرابة ، يعيش عادة في المياة الدافئة ، رأسه ومقدمة فمه يشبهان الحصان ، وهو يسبح ببطء شديد في وضع عمودي ، ويوجد للذكر كيس بطني يحمل فيه البيض حتى يفقس ، ثم يخرج الصغار من فمه بعد اكتمال فترة الحضانة حصان البحر يلد
بالإنجليزية: Seahorse. والاسم العلملي له: Hippocampus ي3
يطلق عليه تنين البحر في بعض البلدان. وينتمي إلى رتبة الزماريات البحرية. وهناك ما يزيد عن 44 نوع شائع من أنواع فرس البحر. وفي الغالب يستوطن المياه الضحلة المعتدلة والاستوائية.
يفضل العيش في مناطق آمنة كما في: الشعاب المرجانية، الحشائش البحرية، شجيرات المنغروف. ومن الغريب تكوينها لأقاليم خاصة تقوم باستوطانها.
يحيا ذكر الفرس البحري في حوالي متر مربع مما يقوم هو بتكوينه. وتتوزع أنثاه على امتداد أكبر بنحو مائة مرة على وجه التقريب. ومنه عدة ألوان جذابة أشهرها البني الداكن، الرمادي، مع إمكانيته الفعالة في تغيير ألوانه تبعًا للظروف المحيطة. ومن الأنواع المهدد بالانقراض.
يقوم الذكر بحمل كيس في منطقة البطن، تلقي الإناث البيوض داخله، ما ينتج عنه الإخصاب. وقد أطلق عليه هذه التسمية لوجه الشبه بينه وبين الحصان.
لا تغطيه أية قشور، وإنما جلد سميك نسبيًّا يمتد إلى سلسلة على هيئة صفائح عظمية بشكل حلقات. يتوج بجزء شبيه بالتاج أعلى الرأس. يسبح في الماء بواسطة زعنفته الظهرية، وتلك الكائنة خلف العينين والتي تقوم بدور توجيهي. حيث يقوم بالسباحة في المياه عموديًّا، ليس كما الحال في بقية الكائنات البحرية الأخرى.
أغلب الوقت يقضيه كائنًا وسط الشعاب المرجانية والحشائش، ما يعوق قدرته على السباحة نسبيًّا.
أما عن عينيه، فيتحركان كل بحركة مستقلة، ما يمكنه من النظر في اتجاهات متعاكسة.
يتغذى على الروبيان، العوالق البحرية، صغار الأسماك.
الزعنفة الشرجية أكبر منها في الذكور عن الإناث بفارق نسبي.
فوائد حصان البحر
فوائد حصان البحر
يسهم في علاج كل من:
الصلع. 2. الربو. 3. الأمراض الجلدية. 4. الإرهاق والتعب. 5. مقاوم فعال للميكروبات. 6. تعزيز مناعة الجسم. 7. الحد من الالتهابات. 8. كمنشط جنسي.
وتنطوي أهمية حيوان حصان البحر ، على فوائد علاجية تفوق الخيال ، تشمل علاج الربو وضعف الحيوية والارهاق والصلع ، وكذلك  مقاومة الميكروبات وأمراض الجلد ، وغير ذلك الكثير .ويرجع انتشار الشهرة العلاجية لحصان البحر ، الي وجود معتقدات قديمة في الصين وكوريا وأندونيسيا ودول آسيوية أخرى باهميته ، وهو ما ادي الي  تزايد الاندفاع نحو  صيده ، بعد أن أصبح ثمن الكيلوجرام الواحد يصل الى 1200 دولار في الاسواق الخارجية .
لذا فإن  انتشار تجارة هذه النوعية من الحيوانات” الاسماك الصغيره” ،لم يقتصر على منطقة آسيا ، بل أمتد الى أوروبا  وتزايد الصيد السنوي بمعدل 20 % كل عام ، مما دفع العلماء الى البحث عن حل سريع لإنقاذ هذا المخلوق من الفناء .
وأتجه  صيادو بحيرة البردويل  بمحافظة شمال سيناء، في السنوات الأخيرة  الي صيد حيوان حصان البحر والذي بدأ تواجده بكميات كبيرة في  البحيرة، علي  اطراف البحيرة في الاماكن الضحلة ،منذ نحو  5 سنوات تقريبا  وبكميات ضئيلة جدا . لوجود اقبال شديد عليه من المصدرين ،  لدرجة ان  الكميات التي كان يم صيدها يوميا  أصبحت في تزايد مستمر ، نظرا لانها تحقق  عائد اقتصادي كبير  للصياد  ويصل  سعر الكيلو  الي اكثر من 700 جنيها   وبالتالي فان الصيادين لايبذلون مجهودا عند صيد كميات من حصان البحر رغم قلتها.
حكم أكل حصان البحر
الأصل في جميع الأمور الإباحة حتى يثبت نص بالتحريم، قال -تعالى-: (قُل تَعالَوا أَتلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا وَلا تَقتُلوا أَولادَكُم مِن إِملاقٍ نَحنُ نَرزُقُكُم وَإِيّاهُم وَلا تَقرَبُوا الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَما بَطَنَ وَلا تَقتُلُوا النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلّا بِالحَقِّ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلونَ). وجميع ما في البحر حلال أكله لعموم قوله -تعالى-: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ)، وبناءً على ذلك فحصان البحر ما يُسمى بفرس البحر جائز أكله، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (هو الطهور ماؤه الحلُّ ميتته). حكم أكل حصان البر ذهب أكثر أهل العلم من الفقهاء إلى جواز أكل الفرس (الحصان)، وذلك لما ورد أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم-: (نهى يوم خيبر عن أكل لحوم الحمر الأهلية ورخص في الخيل)، لكن كان لأبي حنيفة وصاحبيه رأيٌ آخر حيث قالوا: بكراهة أكل الخيل. وذلك لقوله -تعالى-: (والخَيْلَ والبِغَالَ والحَمِيرَ لِتَرْكبُوها وزِينَة)، والآية إن دلَّت فإنَّما تدلُّ على جواز اتخاذ الخيل للركوب وللزينة ولم يذكر حِلُّ أكلها. حكم أكل القنفذ والسلحفاة والتمساح يجوز أكل القنفذ؛ وذلك كما تقدَّم لعموم آية: (قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ)، فالأصل في الأمور الإباحة حتى يثبت ما يُحرِّم ذلك. وأما عن السلحفاة؛ فقد نقل عن جماعة من أهل العلم: أنه جائز أكلها وإن لم يُذكَّى بها؛ وذلك أيضًا لعموم قول الله -تعالى-: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ)، وقوله -صلى الله عليه وسلم- عن ماء البحر وميتة البحر: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)، لكن ذهب طائفة من أهل العلم إلى ذبحها، إذًا فالأحوط ذبحها قبل أكلها. أما التمساح فقيل: إن حُكمه كحكم صيد البحر؛ وذلك لعموم اللفظ الذي ورد في الآية والحديث، وقال بعض أهل العلم أنه لا يجوز أكله؛ وذلك لكونه من ذوات الأنياب من السباع. حكم أكل الحيوانات البرمائية ذهب أكثر أهل العلم من الفقهاء إلى القول بجواز أكل الحيوانات البرمائية وإن كانت تعيش تارة في البر وتارة في البحر، ولكن استثنوا من ذلك الضفدع وذلك للنهي عن قتلها، واستدلوا بذلك بحديث ضعيف، فعن سهل بن سعد -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (نهى عن قتلِ الخمسةِ، عن النملةِ والنحلةِ والضفدعِ والصُّردِ والهدهدِ). وذهب آخرون من أهل العلم إلى القول بعدم جواز أكل هذه الحيوانات؛ وذلك لأنه تعارض فيها دليل الجواز على أكل صيد ميتة البحر، ودليل منع في تحريم ميتة البر، فالأولى والاحتياط تغليب التحريم، والله أعلم.[

.بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى