المرأة

المكملات الغذائية و الأدوية خطر.. تعرف على الأطعمة الغنية بالفيتامينات

يضطر كثيرون يعانون من نقص الفيتامينات بالجسم إلى تناول المكملات الغذائية، رغم أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ولا سيما الفيتامينات، ويمكن الاعتماد عليها لتعويض هذا الفقد، دون الحاجة لتناول الأدوية التى تؤذى المعدة.و تلف الكبد والغثيان وتصل إلى أمراض القلب والسرطان والالتهاب وفى بعض الأحيان إلى الوفاة.

الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

يعتبر نوع الخس مهماً في ما يتعلق بمحتوى الفيتامين A. فالخس الأخضر الداكن هو الأغنى بالفيتامين A.

لا شك في أن المشمش المجفف يشكل وجبة خفيفة صحية ولذيذة. والمشمش المجفف غني أيضاً بالفيتامين A إذ يزود كل 100 غ منه الجسم بنحو 68 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

يعتبر البطيخ الأصفر أو الشمام مصدراً ممتازاً للفيتامين A إذ يحتوي كل 100 غ منه على 68 في المئة تقريباً من القيمة اليومية الموصى بها.

البطاطا الحلوة بها نسبة عالية من فيتامين أ، فكل 100 جرام من البطاطا يوفر للجسم 203% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام والعين والبشرة، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم.

الجزر يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات، فكل 100 جرام من الجزر يوفر 9% من القيمة اليومية لفيتامين B6، و6% من الحصة اليومية للثيامين والنياسين والفولات، و13% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، و21% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ك ومفيد جدا لصحة العين وتخسيس الوزن.

الفلفل الأصفر يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية المناعة، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وترطيب البشرة

المأكولات البحرية غنية بالفيتامينات، وأبرزها السردين والمحار، فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين B12، الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب، بالإضافة إلى فيتامين د الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العظام، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.

الكبدة غنية بمعدن الحديد، ا تحتوي لى بعض الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، مُل فيتامين B12 وفيتامين أ، ولكن ينصح بعدم تناولها أكثر من مرتين أسبوعيًا، لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.

البروكلي من الخضروات تعد من أهم الاطعمة والأغذية المفيدة للصحة والبشرة، ومنها البروكلي الغني بنسبة كبيرة من الفيتامينات، والذي يعمل على إعادة ترميم الأنسجة التالفة، لما يحتويه من فيتامينات A, K ,E , C, B.

زيت الزيتون يقي البشرة من المشكلات المختلفة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ويمكن إضافة زيت الزيتون لجميع الأكلات، والسلطات، ويعمل زيت الزيتون بدوره على تقليل الالتهابات، وتهدئة البشرة.

فاكهة التوت غنية بنسبة هائلة من الفيتامينات والألياف الغذائية المفيدة للبشرة، ويعمل على تخليصها من الهالات السوداء، علاوة على ذلك فإن التوت يساعد على ترطيب البشرة والتخلص من الحبوب والبثور بالوجه.

الكركم  يستخدم في الطب البديل، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويساعد على علاج الصداع ومرض السكري من النوع الثاني. ويقى من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية ، ويساعد على إزالة السموم المتراكمة في الكبد، ومفيد في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء الموجودة بالبشرة.

ويخلص البشرة من الخلايا الميتة والبقع الداكنة والبثور السوداء، ويمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة، أو استخدام عجينة الكركم بالماء أو الكركم باللبن كماسك على البشرة للحصول على نتائج أفضل.

يمتاز القرع أو اليقطين غني كثيراً بالفيتامين A وكل 100 جرام  تمثل 223 % من القيمة اليومية الموصى بها.

يحتوي السلمون على نسبة كبيرة من أوميجا 3 والمواد المضادة للأكسدة، و سمك السلمون مرتين في الأسبوع مفيد فى العناية بالبشرة والحصول على الإشراق والنضارة.

يساعد الثوم على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت المفيد في التخلص من التهابات البشرة والجلد، كما أن الثوم غني بنسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ولهذا ينصح بتناول الثوم مرة واحدة في اليوم.

تعمل الطماطم على الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية المضرة بخلايا البشرة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة في الحصول على البشرة المشرقة الخالية من العيوب، كما تساهم في التخلص من التجاعيد، والوقاية من ظهور حَبّ الشباب، حيث تحتوي الطماطم على فيتامين A وفيتامين C.

أضرار المكملات الغذائية على الصحة

المكملات الغذائية

أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية dietary supplements له الكثير من الأضرار الجانبية الخطيرة على صحة الإنسان، حيث إنها تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة، بسبب احتوائها على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم.

ويتسبب زيادة تناول المكملات الغذائية dietary supplements عن الحد المطلوب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية المختلفة ومنها الإصابة بمرض الحساسية، وظهور بقع حمراء اللون على الجلد، بالإضافة إلى الصداع الدائم، والآلام الشديدة بالبطن، مع ضيق في القفص الصدري، وصعوبة في التنفس.

أضرار المكملات الغذائية على القلب

المكملات الغذائية قد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بالأمراض القلبية، بسبب عدم وصول الدم إلى القلب بالكمية اللازمة لقيام القلب بأداء وظائفه بشكل سليم، وهذا يرجع لتكدس المواد الكيميائية في شرايين القلب بسبب تناول تلك المكملات بنسبة كبيرة.

 الإفراط في تناول المكملات الغذائية يتسبب في انسداد الشرايين، بسبب تراكم السموم الناجمة عن المواد الكيميائية في الدم، ومن ثم تتجمع بين الأوردة، وتحدث صعوبة فى وصول الدم إلى القلب، وبالتالي زيادة مخاطر النوبات القلبية.

أضرار المكملات الغذائية على الصحة النفسية

بالإضافة إلى ما سبق فإن المكملات الغذائية dietary supplements تؤثر بنسبة كبيرة على التغيير في الساعة البيولوجية للإنسان، وتتسبب في اضطرابات النوم، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكرياتين والكافيين.

كما أن تناول المكملات الغذائية بكثرة يتسبب أيضاً في الإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والتوتر النفسي، وبالتالي الزيادة من نسبة الطاقة داخل الجسم.

أضرار المكملات الغذائية على الكلى

الإفراط في تناول المكملات الغذائية له أيضاً تأثير سلبي على جهاز الكلى، وهذا يرجع إلى وجود مادة الكيراتين في تلك المكملات، وتعمل تلك المادة على إتلاف خلايا الكلى، وعدم قدرتها على أداء وظائفها بصورة سليمة.

أضرار المكملات الغذائية على العلاقة الزوجية

تتسبب المكملات الغذائية dietary supplements والإفراط في تناولها في الإصابة بالضعف الجنسي، حيث تعمل على انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، كما يمكن أن تتفاقم المشكلة لتصل إلى مرحلة العجز الجنسي.

المكملات الغذائية و الأدوية خطر

ونشر الموقع البريطانى “ديلى ميل” تقريرا عن دراسة حديثة تفيد بالأضرار الجانبية التى يتركها أقراص حبوب والتى تبدأ من تلف الكبد والغثيان وتصل إلى أمراض القلب والسرطان والالتهاب وفى بعض الأحيان إلى الوفاة، ويتوقف نوع المرض الناتج عن هذه الأقراص حسب كميات حبوب المكملات الغذائية واستعداد الجسم للإصابة بأى مرض أكثر من الآخر.

تتسبب المكملات الغذائية في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي منها الانتفاخ والإسهال والغثيان والإمساك وفقدان الشهية، وتظهر هذه الأعراض بشكل واضح في حال تناول المكملات الغذائية التي تعتمد على الفيتامينات والمعادن بشكل خاص.

تسبب المكملات في ظهور مشاكل أخرى منها، اضطراب النوم كونها تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين.

قد يكون للمكملات تأثير كبير على الكلى والتسبب في حدوث التهابات في المثانة والمجري البولي، التي قد تصل إلى وجود دم في البول.

تسبب المكملات الغذائية، في تساقط الشعر وآلام في العضلات والصداع الشديد.

أشهر المكملات الغذائية الطبيعية

ينصح الكثير من خبراء التغذية باللجوء إلى المكملات الغذائية الطبيعية، التي تعتمد على تناول أنواع معينة من الفواكه والخضراوات.

عصير البنجر : يساعد على إفراز مادة “النتريت”، التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يمنح الجسم طاقة أكبر وقدرة على التحمل.

البيض: ينصح خبراء التغذية بتناول 2 بيضة يومياً لنمو عضلات الجسم بشكل مثالي، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات والأحماض والأوميغا 3.

الأناناس: يحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم الحيوية والنشاط.

البروكلي: من أكثر الخضروات أحتوائاً على فيتامينات A،B والتي تساعد على نمو العضلات.

الزنجبيل: يستخدمه الكثير من الرياضيين في الطعام أو كجزء من مكونات السلطة، وذلك لما له من قدرة كبيرة على تعزيز مناعة الجسم من الأمراض، بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات

زر الذهاب إلى الأعلى