الاستحواذ خيار استراتيجي ..7 أسباب تشجع المصرية للاتصالات لشراء فودافون بـ 37 مليار جنيه

تقرير يكتبه – عاطف عبد الستار

تعلن شركة المصرية للاتصالات عن نتائجها أعمالها لعام 2019 نهاية الأسبوع الجاري، وسط توقعات بنمو في إجمالي إيرادات الشركة وإظهار مؤشرات أداء تشغيلية ومالية قوية خلال 2019.

 

وتوقع مصدر مطلع أن ترتفع الإيرادات 10% بزيادة عن 25 مليار جنيه لعام 2019، وتسجيل صافي الربح يقارب الـ4 مليارات جنيه على الرغم من تطبيق الشركة خلال العام ببرنامج معاش مبكر ضخم كلفها 1.5 مليار جنيه

المصرية للاتصالات تدرس شراء أسهم فودافون مصر

فيما ينتهى تحالف هيرميس وسيتى بنك من دراسة الفرص الاستثمارية و أنسب البدائل  بشأن حصة  المصرية للاتصالات  البالغة 45% فى فودافون مصر  خلال شهر ونصف تقريبا بعد عرضها على الجمعية العمومية للشركة  قبيل تنفيذ صفقة استحواذ شركة الاتصالات السعودية على حصة فودافون العالمية البالغة 55% فى وحدتها المصرية .

 

ورجح خبراء فى قطاع الاتصالات اعتزام المصرية للاتصالات الاستحواذ على باقي أسهم فودافون مصر والتي تبلغ 55% عبر استغلال حق الشفعة في شراء تلك الصفقة والذي يتيح للمصرية للاتصالات الأولوية في شراء أسهم فودافون العالمية في وحدتها المصرية بنفس السعر والبنود وشروط الاتفاق النهائي بينها وبين الاتصالات السعودية خلال مدة محددة كما تنص اتفاقية المساهمين بين الجانبين.

اقرا ايضا:

لحسم قرار البيع..المصرية للاتصالات تختار هيرمس وسيتي بنك لدراسة صفقة فودافون

بعد تعيين بنك استثمار ..الدولة تدرس فرص بيع حصة المصرية للاتصالات في فودافون

عادل حامد: المصرية للاتصالات مستمرة فى توسعات البنية التحتية وانجاز المشروعات الوطنية

عادل حامد : زيادة استثمارات تأهيل الموارد البشرية بالمصرية للاتصالات.. وشبكة فايبر العاصمة الإدارية تنتهى 2020

عادل حامد : المصرية للاتصالات تستعد لتقديم الخدمات الرقمية التليفزيونية IPTV

 

وأوضح مصدر أن القانون يجرم الممارسات الاحتكارية ولا يجرم حصة الشركات في السوق، وفي حالة امتلاك المصرية للاتصالات لحصة 50% من السوق في حالة شراء فودافون مصر لا يعد احتكارا، وهناك شركات تمتلك أكثر من 70% داخل قطاعات مختلفة ولم يتم تجريمها نظرا لعدم قيامها بأي ممارسات احتكارية.

 

قيام المصرية للاتصالات بشراء حصة فودافون العالمية بوحدتها فى مصر، يدفع المصرية للاتصالات للاقتراض البنكى لتمويل الصفقة، او تدبير التمويل عبر زيادة رأسمالها من خلال طرح أسهم بالبورصة.

مغريات و أسباب تشجع المصرية للاتصالات على شراء  أسهم فودافون

@ شراء المصرية للاتصالات كامل أسهم فودافون مصر خيار استراتيجي وقرار استثمارى سيساهم في نمو أعمال المصرية للاتصالات داخليا وخارجيا . ويعيد  التوازن وضمان التنافسية على أسس سليمة داخل سوق الاتصالات  مما سيعود بالفائدة على المستخدم والشركات والدولة.

@ ستتربع المصرية الاتصالات على عرش شركات المحمول في مصر، إذا استحوذت على نصيب فودافون العالمية؛ وستحصل على نصيب الأسد من حيث عدد العملاء” مشتركى فودافون 40 مليون  وشركة WE عدد مشتركيها أكثر من 3 مليون ” أو أبراج المحمول وكذلك الأرباح التي تحققها الشركة.

 

@ الصفقة  تضمن للمصرية للاتصالات تحقيق الأرباح لأن فودافون مصر هى بمثابة البيضة التي تبيض ذهبًا للشركة الأم، حيث حققت فودافون مصر إيرادات قدرت بنحو 13.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2019-2020.

 

@ لن تضطر المصرية للاتصالات لتمويل بناء شبكة خاصة جديدة؛ يمكنها استخدامها في شركة وي، التي تعمل من خلال شبكة اتصالات مصر؛ وستوفر ما تدفعه إلى الشركة الإمارتية.

تستطيع المصرية للاتصالات دمج شركتها للمحمول WE  فى  شركة فودافون مصر وتكوين كيان قومى للمحمول وتقديم خدمات الجيل الخامس G5  كأول شركة عربية وافريقية تتخذ هذا القرار

@ عمليات الاندماج والاستحواذ من الاستراتيجيات الناجحة عالميًا والتي تسعى إليها الشركات الكبرى لتنمية حجم أعمالها واختراق أسواق جديدة وتقوية مكانتها في ظل التطور المستمر الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري

@ خاطبت  المصرية للاتصالات إدارة شركة فودافون مصر، موضحة أنها قامت بمخاطبة جهاز حماية المنافسة للاستفسار عن توافق استخدام الشركة المصرية للاتصالات لحق الشفعة المقرر لها بموجب النظام الأساسى لشركة فودافون مصر مع قانون حماية المنافسة.

وأكدت المصرية للاتصالات فى بيان لها، أنها قامت بدراسة موقفها القانونى، وعلى سريان جميع حقوقها التى تم الإفصاح عنها وهى:

– حق الشفعة المكفول لها فى اتفاق المساهمين والنظام الأساسى لشركة فودافون مصر.

– حق قبول عرض شراء إجبارى وفقاً لخطاب الهيئة العامة للرقابة المالية بسريان الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 بعروض الشراء بغرض الاستحواذ.

– وأى حقوق أخرى تكفلها لها القوانين المصرية ذات الصلة واتفاق المساهمين.

 

وأكدت المصرية للاتصالات على أنها ستتخذ جميع الإجراءات لضمان تحقيق أقصى استفادة من تلك الحقوق لكل مساهميها.

 

وقال مسئول قريب الصلة من صفقة استحواذ الاتصالات السعودية stc على 55 % من شركة فودافون مصر، إن فودافون مصر تقدمت بطلب رسمى لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات اﻻحتكارية لدراسة الوضع والإطار القانوني لاستخدام الشركة المصرية للاتصالات لحق الشفعة لشراء حصة فودافون العالمية بشركة “فودافون مصر”.

 

وتملك المصرية للاتصالات نحو 45% من أسهم فودافون مصر، بالإضافة إلى أنها تملك رخصة للمحمول تقدم خدماتها عبر العلامة التجارية we، وأرجع المسئول أسباب تقدم فودافون لهذا الطلب تحسباً من الوقوع فى مخالفات قانونية حال استخدام المصرية للاتصالات حق الشفعة، لكونها تملك شركة محمول منافسة.

 

وعن المدة الزمنية اللازمة لرد الجهاز، أكد المصدر أنه سيستغرق عدة أسابيع قبل إرسال الرأى النهائى، خاصة أن الجهاز سيستدعى المصرية للاتصالات لبحث الأمر معها.

 

فيما قال الدكتور عمرو طلعت ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، إن جميع البدائل المتعلقة بشأن حصة المصرية للاتصالات في ” فودافون مصر ” مطروحة للدراسة. وأن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات دوره هو التأكد من حماية حقوق ومستوى الخدمة المقدمة .

لفت إلى أن  المصرية للاتصالات  كيان تاريخي يصل عمره إلى 150 سنة ، مبينا أن دراسة البدائل الاستثمارية بشأن حصة الشركة في فودافون مصر يستهدف تعظيم حقوق المساهمين.

أعلنت مجموعة فودافون العالمية، توقيع مذكرة تفاهم، لبيع محتمل لحصتها البالغة 55% فى فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC، مقابل 2.393 مليار دولار، وهو ما يعادل أكثر من 37 مليار جنيه.

 

ويتوزع هيكل ملكية شركة فودافون مصر، بين 55% لشركة فودافون العالمية، وهى النسبة المستهدفة بعرض الشراء السعودى، ونسبة 44.8% للشركة المصرية للاتصالات والباقى 0.2% لصغار المساهمين.

 

ووفقا لحقوق المساهمين، يحق للشركة المصرية للاتصالات شراء الحصة المتبقية بشركة فودافون بشرط تقديم عرض مماثل للمقدم من شركة الاتصالات السعودية STC.

زر الذهاب إلى الأعلى