Uncategorized

فوائد الحليب الصحية.. ماهى مخاطر خالى الدسم واضافة الشاي والكاكاو ومزايا شرب العسل والحليب

كتبت ميادة فايق

قالت منال عز الدين ، خبيرة الصناعات الغذائية ، إن اللبن غذاء “معجزة” ، فهو يحتوى على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن ، معقبة : ” لا غنى عن الحليب الطبيعي ” .

وأكدت الدكتورة منال عز الدين ، عبر “زووم” ، لبرنامج “صباح الخير يامصر” ، والمذاع على فضائية القناة الأولى ، أنه مهما تنوعت أصناف الألبان ، مثل لبن اللوز والشوفان وغيرهم ، فهذا لا يغني عن اللبن الطبيعي ، وهو بمثابة وجبة غذائية كاملة ، ومصدر للطاقة المتكاملة .

وأوضحت خبيرة الصناعات الغذائية أن نسبة الكالسيوم بـ اللبن الطبيعي ، ليس لها بديل في المنتجات الأخرى ، لافتة إلى أن كوب اللبن الواحد يحتوي على 8 جرام زينك .

وكشفت أن المنتجات المنتشرة والتي تندرج تحت مسمى “خالي الدسم” ، هي سبب في انتشار مرض هشاشة العظام ، لأنها لا تحتوي على البروتينات المتكاملة .

ولفتت إلى أن الإضافات الزائدة على اللبن ، مثل الشاي والكاكو ، تكون ضارة بالجسم ، خاصة الشاي ، لأنه يفقد من قيمة الفسفور والكالسيوم في اللبن ، والكاكو يتحد مع أحماض اللبن ؛ ويسبب حصوات الكلى ، على عكس الموز والبن ، فهما لا يفسدان اللبن .

الفوائد الصحية للعسل والحليب
ذكر موقع” Organic facts” أنه يمكن للعسل أن يصنع العجائب إذا تم تناوله بمفردة، ولكن عند اضافة الحليب إليه، فإنه يتمتع بفوائد صحية مذهلة ، فالفوائد الصحية للعسل والحليب تشمل مزايا في العناية بالبشرة وزيادة في القدرة على التحمل. وزيادة مناعة الجسم ،وحماية الجهاز الهضمى ،والتمتع ببشرة ناعمة.
و للحصول على الفوائد الصحية الكاملة يوصى بعدم تسخين العسل ، لانه عند تسخينه، ينتج سمًا يسمى هيدروكسى ميثيل فورفورالدهيد”HMF “، وينصح بإضافة العسل فى الحليب الدافئ فقط
مضاد للإلتهابات
يستخدم العسل لعلاج الكثير من الأمراض بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، والمضادة للبكتيريا، والمضادة للفطريات، فضلا عن آثاره المهدئة، والمضادة للإلتهابات على الجهاز التنفسي، من ناحية أخرى، كما أنه يحتوى على الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين” أ “، وفيتامينات “ب “، و” د “، وكذلك الكالسيوم والبروتين، وحامض اللاكتيك، ومع ذلك، يمكن أن تتجمع هذه الصفات عندما يتم أضافة الحليب إلى العسل معا، مما يؤدي إلى بعض الفوائد الفريدة والمرغوبة.

بشرة صحية نضرة
يمتلك كل من العسل والحليب خصائص مضادة للميكروبات والتطهير، لذلك يستخدم قناع العسل لتخفيف حب الشباب، وتزيد هذه الخصائص عندما يتم أخذ الاثنين معا، حيث يتم إعداد العديد من منظفات البشرة باستخدام الحليب والعسل معا، لأن هذا الخليط يعطي البشرة وهجًا صحيًا، يمكن للشخص أيضًا الاستمتاع بالحليب والعسل عن طريق مزجهما بكميات متساوية.

يحمى جهاز المناعة
العسل هو مصدر جيد من البروبايوتك، حيث يعتبر البروبايوتك من العناصر الغذائية التي تحفز نمو وتطور البكتيريا المفيدة التي تنمو في الأمعاء والجهاز الهضمي.

الكربوهيدرات في العسل تعزيز وظيفة صحية ومناسبة لهذه البكتيريا المفيدة التي لا غنى عنها لصحة وظيفة الجهاز الهضمي، عندما يكون التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي جيدًا، فإنه يقضي على عدد من الحالات المهيجة، بما في ذلك الإمساك والتشنجات والانتفاخ، ويمنع نمو البكتيريا الضارة.

يعزز القدرة على التحمل
يتميز كوب الحليب والعسل كل صباح بتحسين قدرة الشخص على التحمل، بينما يحتوي الحليب على البروتين، يحتوي العسل على الكربوهيدرات الضرورية المطلوبة لتحفيز فعال لعملية الحرق، يوفر الحليب والعسل قوة لكل شخص بما في ذلك الأطفال والمسنين.

صحة العظام
مع استمرار البحث عن العسل، يتضح تدريجيًا أن العسل يعمل كحامل وناقل للمغذيات من الطعام فى جميع أنحاء الجسم على وجه التحديد، أظهر العسل أنه جزء لا يتجزأ من امتصاص الجسم للكالسيوم، والذى يعتبر الحليب مصدرا غنيا به،

تناول العسل والحليب معًا لن يمنح جسمك المغذيات الضرورية (الكالسيوم) فقط لإفادة صحتك العظمية بل سيزيد من امتصاصه فى الجسم، مستويات الكالسيوم المناسبة يمكن أن تمنع حالات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

يمنع الأرق
استخدم العسل واللبن كعلاج تقليدى للأرق،العسل هو واحد من الأطعمة السكرية النادرة مما يؤدى إلى زيادة مضبوطة فى كمية الأنسولين التى يتم إفرازها، مما يعزز أيضا افراز هرمون التريبتوفان فى المخ.

عادة ما يتم تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين، مما يؤدى إلى الشعور بالاسترخاء علاوة على ذلك، يتم تحويل السيروتونين عادة إلى الميلاتونين، والذى يعزز قدرتك على النوم، يظهر التاثير السلبى لنقص التربتوفان على عدم النوم الجيد،فى دراسة نشرت فى مجلة أبحاث الطب النفسى، أكدت أنه يمكن استخدام العسل والحليب لتقليل الأرق.

مكافحة الشيخوخة
مزيج من الحليب والعسل يؤثر على الجسم كله، من خلال جعله رشيقا وشبابا، قام الناس فى العديد من الحضارات القديمة بما فى ذلك الإغريق، والرومان، والمصريين، والهنود بشرب الحليب والعسل للحفاظ على شبابهم، بما أن اللبن والعسل يمكن أن يساعد فى ضمان حياة طويلة، كان الجمع بينهما معروفًا باسم “إكسير الحياة”.

تعتبر خصائص مضادات الأكسدة التى تحدث عند الجمع بين الحليب والعسل كبيرة لأن مضادات الأكسدة تهاجم الخلايا المسئولة عن تدهور الجلد، وظهور التجاعيد بالوجه والجسم.

مضاد للبكتيريا
وقد أظهرت الأبحاث أن الحليب والعسل لهما تأثير كبيرا على بكتيريا المكورات العنقودية، ويعتقد أيضا أن العسل، الذى يضاف إلى الحليب الدافئ، يشفى من انتفاخ البطن،والامساك، واضطرابات الأمعاء، كما أنهما مفيدان لعلاج الجهاز التنفسي.

يحظر شرب اللبن مع هذه الأطعمة
يعتبر الحليب من المكملات الغذائية المهمة التى يفضل تناولها كثيرا، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يحدز من تناولها بجانب الحليب لأنها تسبب أضراراً على الجهاز الهضمي وذلك وفقا لموقع “Healthsite”.

يفضل البعض إعداد عصير الفواكه باللبن كالموز وغير ذلك، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بتجنب تحضير عصائر بعض الفواكه مع اللبن خاصة الأناناس والفراولة والليمون لأن هذه الفواكه ترفع حرارة الجسم وتزيد من صعوبة الهضم، إلا أن اللبن يمنح إحساساً بالبرودة والانتعاش، وهما صفتان متعارضتان قد يؤثران على الجهاز الهضمي.

يتميز الحليب كعنصر مهم فى العديد من الوجبات التى يتم تناولها حول العالم، ولكن أغلب الوجبات تحتوى على اللحم أيضا مثل الدجاج أو لحم البقر، إلا أن خبراء التغذية يحظرون بشدة الجمع بين اللحوم مع منتجات الألبان.

ويرى الخبراء أن الحليب طعام كامل في حد ذاته، وأن الجمع بين ذلك مع أشكال أخرى من البروتينات المركزة مثل اللحوم سوف يضع الكثير من الضغط على الجهاز الهضمي، كما ان الحليب على عكس الأطعمة الأخرى لا يتم تقسيمها في الاثني عشر من الأمعاء الدقيقة، وبالتالي عندما تتناول الحليب لا تفرز المعدة عصيرها الهضمي.

الحليب والأسماك كلاهما لديهما الكثير من الفوائد، ولكن عند تناولهما بجانب بعضهما فمن الممكن ان تتضارب فوائدهما معا، فتعتبر الأسماك حارة بينما الحليب هو منتج مبرد، فعند تناولهما بجانب بعضهما من الممكن تسبب تسمم، ومن الممكن أن يؤثر على الجلد، كما أيضا من الممكن أن يسبب عوائق فى قنوات مختلفة من جسم الإنسان، مما ينتج عنها اضرار فى الدورة الدموية وأمراض بالقلب، كما أيضا يحظر بمن يعانون من سوء الهضم بمراعاة ذلك وعدم تناول الحليب والأسماك مع بعضهما، لانه من الممكن أن يسبب عسر الهضم.

يعتبر الملح والحليب نوعان معارضان لصفاتهما، لذلك يفضل تجنبهما بجانب بعضهما، كما يفضل لدى الجميع تناول الحليب بالسكر لانه يعطى طعما لذيذ ولا يعرضك لأى مشاكل، ولكن يكون السكر بكمية بسيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى