آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب: طرق التفاعل المختلفة للحيوانات البرية والبحرية مع تغير المناخ

إذا لم نقم بتقليل انبعاثات الكربون لدينا وبدلاً من ذلك سمحنا بارتفاع درجات الحرارة العالمية بمقدار 4.5 درجة مئوية ، فقد ينقرض ما يصل إلى نصف الحيوانات والنباتات في بعض المناطق الأكثر تنوعًا بيولوجيًا في العالم بحلول عام 2100 ، وفقًا لدراسة جديدة. في الواقع ، حتى لو تمكنا من الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى هدف اتفاقية باريس للمناخ وهو 2 درجة مئوية ، فإن مناطق مثل الأمازون وجالاباغوس قد تفقد ربع أنواعها ، كما يقول الباحثون ، الذين درسوا آثار المناخ ونتائج التغيير على 80.000 نبات وحيوان في 35 منطقة. ووجدت دراسة أخرى أن الانقراضات المحلية (عندما تنقرض الأنواع في منطقة معينة ، ولكنها لا تزال موجودة في مكان آخر) تحدث بالفعل في 47 في المائة من 976 نوعًا تمت دراستها ، في كل نوع من الموائل والمنطقة المناخية. ومع ارتفاع درجات الحرارة ، وتغير أنماط هطول الأمطار ، وأصبح الطقس أقل قابلية للتنبؤ به وأكثر تطرفاً ، وحددت دراسة أجريت عام 2016 أن تغير المناخ بالفعل يعطل الكائنات الحية والنظم البيئية على الأرض وفي الماء بشكل كبير. حيث لا تقوم الحيوانات فقط بتغيير مداها وتغيير توقيت مراحل الحياة الرئيسية – بل إنها تظهر أيضًا اختلافات في نسب جنسها ، وتحملها للحرارة ، وفي أجسامها. قد تساعد بعض هذه التغييرات الأنواع على التكيف ، بينما يمكن للآخرين تسريع زوالها.
طرق التفاعل المختلفة وتشمل لتحرك أو التكيف أو الموت حيث يمكن للحيوانات أن تتفاعل مع تغير المناخ بثلاث طرق فقط: يمكن أن تتحرك أو تتكيف أو تموت. وتنتقل العديد من الحيوانات إلى المرتفعات وخطوط العرض الأعلى هربًا من درجات الحرارة المرتفعة ، لكن تغير المناخ قد يحدث بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا تتمكن معظم الأنواع من تجاوزه. على أي حال ، فإن الانتقال ليس دائمًا حلًا بسيطًا – فدخول منطقة جديدة قد يعني مواجهة المزيد من المنافسة على الطعام ، أو التفاعل مع أنواع غير مألوفة. توجد بعض الحيوانات ، مثل البيكا الأمريكية التي تشبه الهامستر ، في أقصى مدى لها. تحتاج Pikas إلى ظروف رطبة باردة في جبال الألب ، لكن الموائل الصخرية التي تتطلبها تزداد سخونة وجفافًا وأقل ثلجيًا. لأنهم يعيشون بالفعل في أعالي الجبال ، عندما تصبح تضاريسهم صالحة للسكن ، لم يعد هناك مكان يذهبون إليه. قد تتعرض الحيوانات الأخرى التي تحاول الانتقال إلى مناخ أكثر برودة للطوق بسبب الطرق السريعة أو غيرها من الهياكل التي من صنع الإنسان. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن تجاوز بعض تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة. وفى القطب الشمالى انخفضت أعداد الدببة القطبية بنسبة 95 في المائة في العقدين الماضيين. ومع ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي وذوبان الجليد البحري ، تفقد الدببة القطبية مصدر غذائها ؛ غالبًا ما يكونون غير قادرين على العثور على الجليد البحري الذي يستخدمونه لاصطياد الفقمة والراحة والتكاثر. وبالنسبة للبيئة البحرية عادةً ما تأكل طيورالبفنPuffins في خليج مين سمك النازلي والرنجة ، ولكن مع ارتفاع درجة حرارة المحيطات ، تتحرك تلك الأسماك بعيدًا شمالًا. وتحاول البفن إطعام صغارها على سمكة الزبد بدلاً من ذلك ، لكن صغار البفن غير قادرة على ابتلاع السمكة الكبيرة ، لذا يتضور الكثيرون جوعاً حتى الموت.
التكيف في بعض الأنواع
ومع ذلك ، يبدو أن بعض الحيوانات تتكيف مع الظروف المتغيرة. مع حلول الربيع مبكرًا ، تظهر الحشرات مبكرًا. تضع بعض الطيور المهاجرة بيضها في وقت مبكر لتتناسب مع توافر الحشرات حتى يحصل صغارها على الطعام. على مدار الـ 65 عامًا الماضية ، تغير موعد خروج الفراشات الإناث في جنوب أستراليا من شرانقها قبل 1.6 يومًا من كل عقد حيث ارتفعت درجات الحرارة هناك بمقدار 0.14 درجة مئوية لكل عقد. فالشعاب المرجانية ، التي هي في الواقع مستعمرات لحيوانات فردية تسمى البوليبات ، تعرضت للأبيضاض واسع النطاق مع ارتفاع درجة حرارة المحيطات – عندما ترتفع درجة حرارتها ، فإنها تطرد الطحالب التكافلية الملونة التي تعيش داخلها. ووجد العلماء الذين درسوا الشعاب المرجانية أن العديد من الشعاب المرجانية في برك من المياه الدافئة لم تبيض.
أمثلة على التغييرات الجينية
تتزاوج خنازير غينيا من أمريكا الجنوبية عادة عند درجة حرارة حوالي 5 درجة مئوية. بعد إبقاء الذكور عند 30 درجة مئوية لمدة شهرين ، وجد العلماء الذين أجروا دراسة واحدة دليلاً على حدوث تغيرات جينية على ما لا يقل عن عشرة جينات مرتبطة بتعديل درجة حرارة الجسم. أظهر نسل خنازير غينيا أيضًا تغيرات جينية ، لكنها كانت مختلفة عن تلك الخاصة بآباءهم. يبدو أن الآباء أنتجوا تغييراتهم اللاجينية استجابة للحرارة ، لكنهم نقلوا إلى صغارهم مجموعة مختلفة من تغييرات “الاستعداد”.
وبالنسبة لسلحفاة البحر الخضراء ، التي يتحدد جنسها بدرجة حرارة الرمل حول بيضتها أثناء نموها. تنتج درجات حرارة الحضانة الأكثر دفئًا المزيد من الإناث. فقد فحص العلماء السلاحف حول الحاجز المرجاني العظيم ، وهي منطقة كبيرة ومهمة لتكاثر السلاحف في المحيط الهادئ. ووجدوا أن السلاحف من شواطئ الأعشاش الجنوبية الأكثر برودة كانت أنثى بنسبة 65 إلى 69 في المائة ، بينما كانت الإناث من الشواطئ الأكثر دفئًا في الشمال 87 في المائة. في السلاحف الصغيرة ، يفوق عدد الإناث الآن عدد الذكور بحوالي 116 إلى 1. تعتبر السلاحف حساسة جدًا لدرجة أنه إذا ارتفعت درجات الحرارة بضع درجات مئوية أكثر ، فقد ينتهي الأمر ببعض المناطق إلى إنتاج إناث فقط ، مما يؤدي في النهاية إلى انقراض محلي.
ومن المعتقد أيضًا أن الأنواع الموجودة في المناطق ذات المناخ المتسق للغاية ستواجه صعوبة في التكيف مع تغير المناخ. على سبيل المثال ، نظرًا لأن المناطق الاستوائية لديها القليل من التقلبات المناخية على مدى آلاف السنين ، فمن المعتقد أن الأنواع الاستوائية لديها تنوع أقل في جيناتها للتعامل مع الظروف المتغيرة.
التطور إلى الإنقاذ؟
سكوت ميلز ، أستاذ بيولوجيا الحياة البرية في جامعة مونتانا ، كان يبحث في الأنماط العالمية لتغيرات لون المعطف في ثمانية أنواع من الأرانب البرية والأعراس والثعالب. لقد وجد أن الأفراد الذين يتحولون إلى اللون الأبيض في الشتاء يكونون أكثر شيوعًا في خطوط العرض العليا ، ولكن بالنسبة لبعض الحيوانات ، أدى عدم تطابق معاطفهم البيضاء مع انخفاض تساقط الثلوج إلى انخفاض نطاقهم.
ما يجب القيام به
يعتمد البشر على التنوع البيولوجي – تنوع الحياة على الأرض والبحر – والنظم البيئية الفعالة للغذاء والمياه النظيفة وصحتنا. إذا كانت الأنواع الأخرى غير قادرة على التكيف مع تغير المناخ ، فقد تكون العواقب المستقبلية وخيمة على البشر. يحتاج المجتمع إلى تنفيذ استراتيجيات عاجلة لمساعدة الحياة البرية والبحرية على التكيف مع تأثيرات المناخ. وهذا يعني تحديد وحماية المناطق التي تظهر فيها الأنواع تنوعًا جينيًا والحفاظ على النظم البيئية الطبيعية البحرية والبرية. وهذا يعني زيادة الاتصال بشكل هادف بين المناطق الطبيعية ، وتوفير مساحات من الأرض يمكن للحيوانات أن تهاجر إليها. ستمكّن هذه التدابير الأنواع من السفر إلى مناطق أكثر برودة وتسمح بمجموعات أكبر وأكثر ارتباطًا يمكن أن تعزز التنوع الجيني اللازم والتطور التكيفي. وقد أصدر المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية (IPBES)أربعة تقارير عن التنوع البيولوجي. ووجدت التقارير، التي كتبها أكثر من 550 خبيرًا من 100 دولة ، أن التنوع البيولوجي آخذ في التدهور في كل منطقة من مناطق العالم ، مما يعرض للخطر “الاقتصادات وسبل العيش والأمن الغذائي ونوعية الحياة في كل مكان على الأرض والبحر”. على حد تعبير رئيس IPBES روبرت واتسون: “كان وقت العمل البارحة أو اليوم السابق.”
.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى