آراء

المهندس سعيد الاجهورى يكتب : اهم عناصر التخطيط لاقامة المشروعات الصغيرة

خلق فرصة العمل للشباب
فى مجال المشروعات الصغيرة ” إعداد تقرير المشروع المستهدف. يعتبر تقرير المقدم للمشروع من أهم ” عناصر التخطيط للمشروعات الصغيرة “.. وهو :
عمل التقرير الخاص بالمشروع الصغير

بعد إنجاز الخطوة الأولى والثانية من خطوات التخطيط للمشروعات الصغيرة وهما :
1 – اكتشاف العناصر المرتبطة بالبيئة والظروف المحيطة.
2 – اختيار نوع المنتج.
ونستعرض الخطوة الثالثة. .

تقرير المشروع هو التقرير الذي يقدم كافة المعلومات الضرورية عن الوحدة المقترح إنشائها فهو يعتبر مطلوب من قبل مختلف وكالات التطوير التي تساعد في إنشاء الوحدة ولاسيما من قبل المؤسسات المالية والبنوك لتقديم المساعدات المالية لذا يتعين إعداد التقرير بتلك الطريقة التي تستطيع ان تقدم المعلومات الكاملة التي يمكن أن تطلبها المؤسسات المالية من أجل تقييم المشروع بشكل عام وإن تقريرالمشروع المعد بشكل جيد لن يوفر فقط الوقت والجهد الخاص بالمصرفيين وإنما سيساعد أيضاً صاحب الأعمال أو الشركات الذي لن يواجه أي من الاعتراضات أو المعوقات أو الاستفسارات المتعددة من قبل البنوك.

لحسن الحظ أنه في مصر من خلال الكثير من البيانات المنشورة فيما يتعلق بجدوى العديد من المشروعات فإنها يتم إتاحتها بصورة سهلة للاطلاع عليها ومن ثم فإن مؤسسات تنمية الصناعات الصغيرة قد قامت بعرض الأدبيات التي تغطي مختلف أوجه إنتاج العديد من البنود في الدولة وإن وزارة الصناعة والمشروعات الصغيرة والصندوق الإجتماعي للتنمية قد قاموا أيضاً بنشر معلومات إحصائية لمختلف البنود الهامة

فعلى سبيل المثال قاموا بنشر إرشادات للصناعات سنوياً تشير بأن تلك البنود التي يوجد فيها نطاق كامل لتكوين القدرات الكاملة من العناصر الهامة التي يتعين اتباعها ومع إتاحة الكثير من تلك المعلومات فإن صاحب الأعمال أو الشركات يتعين عليه فقط البدء في تشغيل وحدة صناعية لذا يتعين عليه القيام بالإجراءات التالية:

1- تحديد نوع ومستوى النشاط الصناعي.
2- التوافق ما بين موارده المالية والمبلغ المطلوب.
3- إعداد تقرير للمشروع.
المحتويات:

إننا الآن سوف نناقش بإيجاز العوامل المتعددة التي يتعين عرضها وطرحها في تقرير المشروع ومع ذلك يقصد بتلك الإرشادات والتوجيهات أن تخصص للمشروعات الصناعية الصغيرة ومن هنا لن تشتمل على أية أساليب معقدة يتم استخدامها لإعداد تقارير المشروع للمشروعات العملاقة

وفي إطار الصناعات الصغيرة أيضاً فإنه قد لا تتاح كافة المعلومات وقد لا تكون كافة المعلومات ذات أهمية لكافة الوحدات حيث أن حجم ونوع الوحدة سوف يكون من العوامل الرئيسية لتحديد مقدار ونوع المعلومات المراد تقديمها وعرضها في تقرير المشروع.

وإن ما يلي عرضاً للعناوين الرئيسية التي في ظلها يتعين إدراج المعلومات الكاملة بشأن الأوجه الهامة في تقرير المشروع:

1- معلومات عامة.
2- وصف المشروع.
3- طاقة السوق (قدرات السوق).
4- التكاليف الرأسمالية ومصادر التمويل.
5- عناصر متطلبات رأس المال العامل.
6- الأوجه المالية الأخرى.
7- الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
المعلومات العامة:

بداية يتعين تقديم بعض المعلومات ذات الطبيعة العامة وفيما يلي عرضاً لبعض من تلك الأوجه:
البيانات الأساسية للقائمين على التسويق والترويج:
– اسم وعنوان صاحب العمل.
– مؤهلات وخبرات وقدرات صاحب العمل الأخرى وإذا كان هناك شركاء فإنه يتعين أن نذكر خصائص كل هؤلاء الشركاء كل على حدة.
الملف التعريفي للصناعة:
– الإشارة البسيطة إلى تحليل الصناعة التي ينتمي إليها المشروع مثل الأداء السابق والوضع الحالي والطريقة التي يتم تنظيمها بها والمشكلات التي تواجهها إلخ.
الشكل القانوني والتنظيم:
– الهيكل والشكل القانوني والتنظيمي للمؤسسة أو الشركة ففي حالة شراكة التضامن سواء كانت مسجلة في سجل الشركات أم لا.
– ما إذا كانت شهادة التسجيل التي يتم الحصول عليها من وزارة الصناعة (الهيئة العامة للتصنيع) وهيئة الاستثمار قد تم الحصول عليها أم لا أم سيتم التقدم عليها لاحقاً.
تفاصيل المنتج:
– استخدام المنتج ونطاق المنتجات المراد تصنيعها فيمكننا أن نقدم تصميمات/رسومات المنتج سوياً وهل نذكر عيوب عروض المنتج المقترحة على بدائله.
2-وصف المشروع:

– وهو الوصف الموجز للمشروع الذي يشتمل على الأوجه التالية التي يمكن عرضها في تقرير المشروع.
الموقع:
– إن الموقع هو المدينة والشارع والرقم سواء كان مملوك أو مستأجر وسواء كان الموقع منطقة صناعية معتمدة أم لا، فهل هو ملائم لنوع الأعمال المخطط لها؟ ومن ثم فإنه يتعين أن نذكر ما إذا كان يلزم توفير منطقة مفتوحة أو مغطاة فإذا كان الموقع في منطقة سكنية إذاً يتعين إرفاق نسخة لشهادة عدم الممانعة من قبل الوحدات المحلية.
البنية التحتية المادية:

– وهي وفرة البنية التحية المادية التي تتكون من البنود التالية:
المواد الخام:

– ما إذا كانت المواد الخام المستوردة مطلوبة أيضاً أم لا؟ وإن كان كذلك فهل تم الحصول على التراخيص اللازمة وما هي مصادر المواد الخام وما هو احتمال الحصول عليها بشكل مستمر بأسعار معقولة.
العمالة الماهرة:

– سواء كانت العمالة الماهرة متاحة في هذا الموقع أم لا؟ وإن لم يكن كذلك فما هي الترتيبات التي يتعين إجرائها لتدريب العمالة على مختلف المهارات.
المرافق:
– الكهرباء:

وهي إمدادات التيار الكهربي غير الكافية أو ارتفاع تكاليف الوحدة في إحدى المناطق قد تصبح من المعوقات الرئيسية في تشغيل المشروع فيتعين أن يتضمن تقرير المشروع المعلومات المتعلقة بمتطلبات توصيل التيار الكهربي بالإضافة إلى تحديد الأحمال التي يتم المعاقبة عليها وثبات إمدادات التيار الكهربي والسعر المحدد عند مختلف مستويات الاستهلاك.
– الوقود:

هل هناك مواد وقود أخرى مثل الفحم أو البترول أو الغاز مطلوبة فإن كانت الإجابة بنعم لذا يتعين أن نذكر مكان وفرتها وإتاحتها.
– المياه:

تعتبر المياه عاملاً هاماً للمشروعات مثل مشروع مصنع المشروبات بأنواعها أو مصنع الثلج أو المشروبات الخفيفة أو الكيماويات حيث أن مصدر وجودة المياه في تلك الحالات يتعين أن تذكر بوضوح.
– القضاء على التلوث:

تنتج معظم المصانع الصناعية مواد المخلفات أو الانبعاثات التي يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات هائلة وأن تلك الانبعاثات قد تكون ذات أنواع مختلفة مثل ما يلي:
1. المخلفات أو الانبعاثات الغازية مثل الدخان والعوادم إلخ.
2. الانبعاثات المادية مثل الاهتزازات الحرارية إلخ.
3. الانبعاثات السائلة أو الصلبة من خلال المضخات أو البالوعات.

لذا يتعين أن نذكر بوضوح بعض الأوجه مثل نطاق التخلص من النفايات ونظام الصرف الصحي ووحدة معالجة الصرف الصحي.
– نظام الاتصالات:

يتعين أن نذكر وفرة مرافق اتصالات الهاتف أو التلكس والإنترنت في هذا التقرير.
– المواصلات (مرافق المواصلات):
إن المسافات التي يتعين نقل مدخلات المواد الأساسية عليها وإتاحتها بالإضافة إلى السبل المحتملة للنقل يتعين أن تذكر إلى جانب المعوقات المتوقعة إن وجدت.
– المرافق المشتركة الأخرى:
إن وفرة بعض المرافق مثل ورش الآلات وورش اللحام وورش إصلاح الأدوات الكهربائية إلخ هي تلك المرافق المشتركة.
– عملية التصنيع:

يتعين أن تذكر تفاصيل الإنتاج والعملية المستخدمة فيه بوضوح وأن نذكر أيضاً فترة التحويل من المادة الخام إلى المنتجات والسلع النهائية.
ويتعين عرض خريطة تدفق العمليات.
– قائمة الآلات والمعدات:

يتعين تقديم قائمة كاملة لبنود الآلات والمعدات الأخرى مع الإشارة إلى حجمها ونوعها وتكلفتها ويتعين أيضاً تقديم وعرض مصادر توريد المعدات الرئيسية وخدمات الإنشاء الأخرى ويتعين فحص الآلات والمعدات لكل من العمليات سالفة الذكر فإن لم يكن كذلك يتعين شرح سبب إجراء تلك العملية.
– سعة وطاقة المصنع:

يتعين أن نذكر السعة المخصص بها وأن نذكر أيضاً ما إذا كانت الوحدة سيتم تشغيلها على أساس وردية واحدة أم وردية مزدوجة أو وردية ثلاثية (ثلاث ورديات).
– التكنولوجيا المختارة:

هل تعتبر محدثة وملائمة؟ وما هي الوحدات الأخرى التي تستخدم نفس التكنولوجيا وما هي النتائج؟ وكيف يتم اقتراح إجراء الخبرات الفنية المطلوبة وترتيبها؟
– موازنة المصنع:

في حين ذكر مراحل الإنتاج يتعين أيضاً أن نذكر ما إذا كانت سعة مختلف المصانع في مختلف مراحل الإنتاج وطاقتها كافية أم لا فإن التوازن بين المعدات المطلوبة في مرحلة لاحقة والزيادة في سعتها وطاقتها فيما بعد يتعين تقييمها بشكل دقيق.
– الرقابة على الجودة/الاختبار والمعاينة:

هل تم تصميم نظام معين لفحص جودة المنتجات بشكل مستمر؟ إن تحقيق علامات جودة مثل (يوجد علامات) يساعد في تكوين الثقة بين المستهلكين إذا كان هناك احتمال من وضعها لبعض المنتجات لذا يتعين إدراج تلك الحقيقة في تقرير المشروع.
– البحث والتطوير:

بالإضافة إلى الرقابة على الجودة فهل يقترح تكوين أي وحدة أو جزء لتحسين دراسة الجودة في المشروع أو الشركة؟

زر الذهاب إلى الأعلى