آراء

المهندس سعيد الاجهورى يكتب : الخطوة الثامنة فى الطريق للوصول الى المحليات “الازمات والكوارث”

بعد التعرف على مفهوم الامن القومى لدى عضو المجلس المحلى الشعبى .. من الضرورى ايضا ان يتعرف على ملف من اهم الملفات المتعلقة بالامن القومى والاستقرار وهو ” مفهوم الازمات والكوارث ” ..التعريف والخصائص واسلوب ادارة الازمات ومفهوم الكوارث وخصائصها وادارة كل من الازمات والكوارث ..

ونبدأ بالتعرف على الازمات والخصائص المتعلقة بها فى هذه الخطوة : مفهوم الأزمات يعبر عنه بسمات تميزها عن المواقف العادية وهى :” المفاجأة وسرعة تطور الأحداث وضيق الوقت المتيسر لاتخاذ القرار والتهديد المباشر للمصالح العليا للدول ,النظام ,المؤسسات .. مادي ومعنوي وبشرى”
بالإضافة إلى ندرة المعلومات .

تعريف الأزمة :للأزمة العديد من التعريفات ,منها التعريف من منظور العلاقات الدولية ومنها من منظور سياسي عسكري ومنها المنظور الاقتصادي وأزمة الإرهاب والأزمة الدستورية .ويكون التعريف الشامل للأزمة :”هي نقطة تحول في موقف مفاجىء يؤدى إلى أوضاع غير مستقرة مما يهدد المصالح القومية والبنية الأساسية ويحدث نتائج غير مرغوب فيها ,وكل ذلك في وقت قصير ويلزم اتخاذ قرار محدد للمواجهة تكون فيه الأطراف المعنية غير مستعدة أو قادرة على المواجهة .”

كيف يمكن التغلب على سمات الأزمة ؟
1- عنصر المفاجأة :
ذلك من خلال التنبؤ بالأزمات المتوقعة وعمل سيناريوهات لها اي التفكير في صور حدوثها فهذا يقلل كثيرا من المفاجأة .

2- ضيق الوقت
بتنفيذ برامج للتدريب على السيناريوهات المختلفة يساعد ويؤهل مسئولى ومديري إدارة الأزمات على سرعة التصرف وإتمام العمل على أكمل وجه وهذا يقلل كثيرا من الوقت اللازم لإدارة الأزمات وبالتالي يتم التغلب على ضيق الوقت .

3- التهديد : ويكون بالاستعداد لمواجهة الأزمة من خلال التنبؤ بها وعمل السيناريوهات والتدريب عليها فهذا يقلل المخاطر والتهديدات بعض الشيء .

4-ندرة المعلومات :
ويأتي هذا من خلال تنشيط عناصر جمع المعلومات سواء قبل حدوث الأزمة أو في بداية الأزمة , مما يساعد في وضع سيناريو جيد ويساعد على حسن إدارتها , أو أثناءها مما يساعد طاقم الإدارة على تعديل اتجاهاته للأفضل باستمرار .

ما هي أسباب نشؤ الأزمات ؟:
1- سؤ الفهم وسؤ الإدراك والتقدير والتقييم .
2- الإدارة العشوائية .
3- الرغبة في الابتزاز.
4- الكوارث .
5- اليأس والإشاعات.
6- استعراض القوة .
7- الأخطاء البشرية .
8- أزمات متعمدة ومخططة .
9- تعارض المصالح والأهداف .
” أنواع الأزمات “:

1- من حيث المستوى :
داخلية : أ- ذات طابع عدائي :
تهديد النظام الحاكم وأعمال التخريب أو إرهاب وشغب . ب- ذات طابع غير عدائي :

خارجية :
أ- إقليمية :” دول عربية – دول إسلامية – دول افريقية “…
ب- دولية :” جميع دول العالم ” .2- من حيث النوع :
أ – صراع مسلح.ب – إرهاب دولي .
ج – ” سياسية ..اقتصادية ..عسكرية ..اجتماعية ..ثقافية.. طبيعية

3- من حيث مجال التنفيذ :
قد تكون من خلال ” البر .. البحر . .الجو “4- من حيث التأثير : أ – أزمات تحتمل أللجو للحرب .ب – أزمات لا تحتمل أللجو للحرب .

متى تظهر الأزمة ؟
تظهر الأزمة عندما تخرج المشكلات عن نطاق السيطرة وتتلاحق الأسباب بالنتائج ويفقد معها متخذ القرار قدرته على السيطرة عليها أو على اتجاهاتها المستقبلية ..
ونكمل بأذن الله باقى الملف للخصائص واسلوب ادارة الازمات فى الخطوة القادمة من هذه الخطوات.
والله ولى التوفيق والسداد

زر الذهاب إلى الأعلى