آراء

د.عاطف محمد كامل يكتب: الصيام فى الحيوانات.. أنواعة وأسبابة

هل تعلم أن هناك حيوانات تصوم.. كيف تصوم وسبب صيامها ومدة الصيام؟ إن الكائنات والحيوانات والطيور و والحشرات وكل ما في الأرض جميعا يسبح بحمد الله، يقول الله تعالى في سورة النور (آية: 41): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ}.

أن الصيام هو ممارسة شائعة في عالم الحيوانات والطيور والحشرات على حد سواء، وهي الممارسة التي تكون إما لمواجهة ظروف طارئة (كالمرض أو الإصابة بجروح مثلا) أو غريزية كما في حالات السُّبات (البيات) بنوعيه الشتوي والصيفي، أو حتى خلال فترة ما بعد المولد مباشرة.

ويعتبر الصيام سنه الله ليس للانسان فقط وانما لجميع مخلوقاته فكما يصوم الانسان هناك كائنات اخري تصوم ولفترات طويله يعجز عنها الانسان وقد تمتد لشهورعديده، وفي معظم الاحيان يكون صيام الحيوانات خلال فتره يخلد فيها الحيوان الي السكون التام فيما يسمي “البيات الشتوي” ويمتنع خلالها عن الحركه والطعام والشراب وهذه الفترات مرتبطه غالباً بالظروف المناخيه.‏ فالصيام قبل ان يكون افطاراً وسحوراً فهو علاج للانسان وسائر الكائنات الحية، فهناك كائنات كثيره تشاركك الصوم في هذا الكون وكل يصوم بطريقته!

وتختلف أنواع الصيام في الحيوانات فهناك من يصوم حـــــزنا!, وهناك بعض الحيوانات تصوم عند الحزن أو المرض!!, والحصان المريض يصوم ويمتنع عن الطعام, الكلاب اذا ما أصيبت بكسر في عظامها، فانها تصوم فترة قد تمتد الي عشرين يوم، كما انها تصوم حزناً علي فقد صاحبها, وبعض الحيوانات البرية كالغزال والطيور غير الداجنة، تصوم اذا وقعت في الاسر تعبيراً عن الاسي والحزن! وفيما يلي أمثلة الصيام في الحيوانات:

• صيام الأســــود

الكثير من الحيوانات يتم عمل نظام غذائي لها خوفاً علي صحتها ومنها الاسود والثعابين، حيث تصوم الاسود يوماً كاملاً وهو يوم الاثنين من كل اسبوع! فملك الغابة كما يطلق عليه، يجب عليه الصيام يوماً في الاسبوع للتخلص من حمض البوليك السام المضر علي جسمه والذي قد يسبب له مرض النقرس، وقد ياتي هذا الحمض من أكل اللحوم الذي لا ياكل غيرها.

• الصيام في الأسْر

تلجأ بعض الحيوانات البرية إلى الصيام على طريقة الإضراب عن الطعام عند وقوعها في الأسر! يعتقد خبراء في عالم الحيوان أن ذلك الصيام هو أسلوب يمارسه الحيوان أو الطائر غريزيا ربما كي يصبح هزيلا وأضأل حجما على أمل أن يؤدي ذلك إلى تمكينه من الهرب عبر أحد ثغرات سجنه، أو أن يجعل محتجزه يزهد فيه فيطلق سراحه!!

• صيام الجمل

الحيوان الملقب بـ (سفينة الصحراء) الذي يقف الرحالة أمامه متعجبين، والذي له مميزات مختلفة تميزه عن غيره من الحيوانات، يصوم أيضا! فالجمل له قدرة عجيبة على تحمل ظروف الحياة في الصحراء من قلة الماء والطعام بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، وهو يشتهر بالكتلة الدهنية الموجودة أعلى ظهره •والتي تعرف بـ (السنام) يقوم الجمل بتخزين الدهون في السنام، ثم يقوم بحرقها خلال عملية التنفس، حيث تتحول الدهون إلى طاقة تمدة باحتياجاته في فترة الحرمان من الطعام (الدهون تحتوى على طاقة أعلى بكثير من الطاقة المخزونة في الكربوهيدرات في صورة نشا أو جليكوجين).

ويستطيع الجمل تحمل العطش بسبب قدرته على تحمل نقص الماء في أنسجة جسمه، ومن خلال ذلك، لا يفقد الماء من سائله الدموي إلا بنسبة ضئيلة للغاية كما أنه يتحمل فقد الماء حتى 30% في حين أن باقي الكائنات الحية تهلك إذا زاد فقد الماء من أجسامها عن 20%! وعندما يمتلئ السنام بالدهن، فإن الجمل تقل رغبته في تناول الطعام إلى حد الامتناع تماما عن الأكل، ويدخل الجمل في حالة من الصيام الحقيقي، وتستمر فترة الصيام حتى يستهلك قدرا كبيرا من هذا المخزون.

صيام السناجب الارضية

تمتاز بانها تأكل بنهم زائد خلال فصل الخريف، الامر الذي يترتب عليه ان تسمن بصورة ملحوظة، وكانها تستعد لأمر.

عندما ياتي فصل الشتاء، فانها تدخل في نوع عجيب من الصيام، حيث لا تستطيع ان تمارس الحركة أو النشاط، فتتخذ لأنفسها مخابئ مريحة ومناسبة داخل الكهوف او الاخشاب المجوفة وتنام نوماً عميقاً، وتتكور علي نفسها، وكأنها قد ودعت الدنيا ويختلف هذا النوع من النوم عن النوم المعهود، فلا توقظها الأصوات المرتفعة او الهزات العنيفة، فقد دخلت في نوم شتوي، فيحدث تبطؤ العمليات الحيوية، وتنفس ببطء شديد وتريح عضلاتها، وتستريح ايضاً امعاؤها ومعدتها، وترتاح أعينها نظراً لاطباق جفونها بمرور وقت الشتاء تستهلك مخزونها الدهني، حتي اذا ما ولي فصل الشتاء ادراجه، وبدأت الحرارة تدب في الاجسام من جديد، اذا بهذه الحيوانات تستيقظ من رقادها الطويل، وقد بدت أجسامها نحيلة رشيقة، فتتحرك هنا وهناك سعياً وراء رزق الله الذي تتناوله في خفة ، معلنه بذلك اباحة الفطر وانتهاء الصيام، فتمثل لها هذه الايام أيام عيد!

صـــيام الفقــــمة (كلب البحر)

نوع من الحيوانات الثديية الضخمة التي تعيش في البحار وتتغذي علي اللحوم وتقضي هذه الحيوانات فصل الشتاء بأكمله في البحار سابحة، وفي نهاية شهر أغسطس من كل عام، تهرع الي الشاطئ، حيث تكون علي وشك التزاوج، فتعسكر علي الشاطئ عدة أشهر، وتقوم الذكور باختيار الاناث، وقد يستحوذ الذكر الواحد علي نحو ثلاثين انثي!، وعندئذ يدخل في نوع خاص من الصيام يطلق عليه صيام التكاثر يمتد هذا الصيام عده اسابيع، تظل فيها الذكور الصائمة ساهره علي حراسة الاناث الشابة، اما الاناث المسنة، فانها تكون حوامل وتضع صغارها في غضون ايام قلائل تظل الصغار تحظي برعاية الامهات لها، فيكسي جسمها بفراء صوفي اسود تترسب اسفله طبقه دهنية سميكة، وعلي الحيوان الصغير ان يستبدل هذا الفراء بسترة جديدة تناسب حياه الماء عندما يعود اليه يلزم الحيوان ان ينسلخ من هذا الجلد القديم، فينفصل عن امه، ويدخل في مرحلة من الصيام لا يشرب فيها ماء ولا يذوق طعاماً، بل يظل مستلقياً علي الشاطئ تستمر فتره الصيام ستة اسابيع كاملة، تنتهي بحلول شهر يناير، وهنالك يحين موعد فطرها قد تبدل جلدها الصوفي بجلد يناسب حياة الماء، فتنزل الي الماء معلنه انقضاء الصيام، فتقبل علي الطعام والشراب بشهية ونهم، فلا تلبث اجسامها ان تكتنز بالدهن فتبدو ممتلئة الاجسام تقضي الشتاء كله علي هذا الحال، حتي اذا ما ولي الشتاء وانقضي، ودعت حياه البحر لتاخذ حمامات شمسيه علي الشاطئ، وحينئذ تكون قد بلغت حد النضج الجنسي فتتزاوج وتتكاثر، وتصوم وتفطر من جديد.

صـــيام العناكـــب

اثناء فترة وضع البيض وحضانته، هناك أنواع من العناكب تصنع خيمة من الحرير اثناء فترة وضع البيض لكي تضع البيض فيها، وتكون قائمة عليها وترعاها في الخيمة، ولا تغادرها طوال تلك الفترة وهي صائمة، حتي تفقس، فتصبح الأم ضعيفه وهزيلة، لكي تجهز السوائل اللازمة لتغذية صغارها عن طريق نشاط بعض الغدد الخاصة في فتره وضع البيض .

• صيام المواليد حديثا

رصد الباحثون نوعا آخر من الصيام لفترات متفاوتة في عالم الحيوانات والحشرات والطيور في أعقاب المولد مباشرة على سبيل المثال، يلاحظ أن صغار أنواع كثيرة من الزواحف والعناكب تصوم عن الغذاء عقب مولدها لفترات تصل إلى أسابيع كما أنه معروف عن أفراخ معظم أنواع الطيور، أنها تصوم لبضعة أيام عقب فقسها من بيضها، ثم تبدأ في تناول الطعام بعد ذلك.

• صيام أسماك الســـلمون

يسافر 1600 كيلو متر عائدا لموطنه الأصلي ليقوم بعملية الاباضة، وفي هذه الفترة يصوم لكي لا يثقل فيبقي رشيقاً خفيف الوزن ليسهل عليه السفر والهرب من اعدائه المتربصين به طوال فترة سفره في المحيطات وتصوم أسماك السلمون خلال فترة التزاوج التي ربما تمتد لشهور خلال الهجرة، وتخرج أسماك السلمون للحياة في الأنهار وتهاجر لتعيش في المحيطات سابحة عكس التيار، ثم تعود للأنهارموطنها الاول مرة أخرى للتزاوج والانجاب.

• صيام طيور الزينة

عندما تنقلها من قفص الي قفص اخر جديد، فان تلك الطيور تبدأ بالصيام! والسبب هو تغير المكان عليه وحزنه علي قفصه وبيته القديم، ومع الوقت يبدأ الطير بالتغريد ويوقف الصيام ويبدأ بالافطار

• صيام الضـــفادع

الضفدع من الحيوانات البرمائية، ويكون دم الضفادع باردا، وبسبب ذلك تعيش في فصلي الربيع والصيف، ولكن في الشتاء فانها تختزن طعاماً هائلا في معدتها فيصبح وزنها ثلاث اضعاف لكي يكون مخزونها الوافرفي هذا الفصل، تكون في حاله من السبات لدرجة التجمد مثلها مثل الجليد حتي ينتهي فصل الشتاء، فتبدأ بسريان الدم والتدفق في جسمها المتجمد، فتخرج من السبات الي الحياة!

• صيام أكل النمل الشوكى

يصوم عن تناول الطعام لمدة تزيد علي الشهر دون ان يُحدث ذلك تاثيراً علي نشاطها وحيويتها، ودون ان تعتريها مظاهر الهزال والضعف! والسر وراء ذلك، ان هذه الحيوانات نهمة في تغذيتها، فتظل تتغذي علي ما يصادفها ليلاً او نهاراً، الامر الذي يترتب عليه تكوين مخزون احتياطي من المواد الدهنية التي تشكل عبئاً علي أجسامها حينما ينضب معين الغذاء عند كثرة أعدادها او عند ارتحالها الي مناطق اخري، فانها تصمد أمام هذه الظروف، فتصوم عن الطعام صياماً اجبارياً، لتستعيد رشاقتها وقدرتها علي الحركة من جديد.

• صيام الـــبطاريق

كما تصوم طيور البطريق خلال فترات التزاوج، والرقود علي البيض كذلك، تتناول طيور البطريق السحور مثل الانسان ولكن لمدة تستمر 3 أشهر لتخزين الدهون تحت الجلد،عدا البطريق الامبراطور، الذي يرقد فيه الذكر علي البيضة وتذهب الانثي شهرين للتغذية من البحر علي الأسماك والصيام يختلف حسب نوع البطريق والجنس ونوع الصيام! فالبطريق الملك يصوم 120 يوماً سنوياً، أما أفراخ البطريق الملك، فتصوم 150 يوماً سنوياً، بينما البطريق الامبراطور يصوم 115 يوماً سنوياً.

• صيام الأوز وطيور الزينة

تصوم أوز الثلوج عن الطعام فترات طويلة خلال الهجرة للمناطق الدافئة، وخلال الرقود علي البيض حتي الفقس عادهً علي 3- 5 بيضة خلال 22 يوماً اما بالنسبة  الزينة نلاحظ عندما تنقلها من قفص إلى قفص آخر جديد فإنه يبدأ مباشرة بالصيام، والسبب: لتغير المكان عليه ولحزنه على قفصه وبيته القديم ومع الوقت يبدأ الطير بالتغريد ويوقف الصيام ويبدأ بالفطور ويعين من الله خير.

• صيام الفئــران

الجرذان النوامة مجموعه من الثدييات تنتمي الي رتبة القوارض، وحيوانات اجتماعية تعيش في جماعات أو علي الاقل في أزواج تعني الاناث بتربية الصغار، وعندما تنخفض درجة الحرارة في بداية فصل الشتاء، فان هذه الجرذان تنوي الصيام وتدخل في بيات شتوي، فيعتريها الخمول والكسل، وتدخل في شبه غيبوبة، حتي انها لا تكاد تحس بما حولها، وربما ذلك بسبب كمية الدهن المخزنة في اجسامها، ويتم استهلاك هذا الدهن خلال فترة الصيام بانقضاء فصل الشتاء وحلول الدفء، فان هذه الجرذان تستيقظ من نومها وتفتح عيونها ثم تتحرك بحذر منهيه صيامها بتناول ما يصادفها من طعام.

• صيام الــدببــة

من الدروس المستفادة من صيام الدببة، انها تصوم في البيات الشتوي لمده 130 يوماً في المتوسط بدون حركة، ثم تعود قوية في بداية الربيع بلا اي ضعف في عضلاتها وبالرغم من معرفتنا بان العضلات الهيكلية تتناقص وتبلي بغياب الحركة مثل ما نلاحظه في عالم الانسان عند الاصابة بالشلل والرقود لفتره طويلة ورحلات رواد الفضاء التي تسبب لهم ضمور العضلات، فالدببة تستطيع اعاده تدوير النيتروجين من البول واستخدامه لانتاج بروتينات للعضلات تحل محل الخلايا العضلية التالفة!!

• صيام الإصابات

يُلاحظ أن بعض أنواع الحيوانات تلجأ غريزيا إلى الصيام عند إصابتها بجروح غائرة أو نزيف داخلي أو كسور في العظام، إلى درجة أن بعضها يمتد صيامه إلى أكثر من أسبوع إلى أن تندمل الإصابة! ويعتقد خبراء في هذا المجال أن هذا النوع من الصيام يساعد مناعة الكائن الحي ووظائفه الحيوية على أن تركز كل طاقتها على تحقيق الشفاء الذاتي من الإصابة.

• صيام “التحوّل”

يأخذ الصيام الغريزي شكلا آخر خلال أحد أطوار دورة حياة بعض الكائنات، وهي مرحلة «التحول» التي تمر بها بعض أنواع الحشرات، والبرمائيات، والرخويات، والقشريات، واللاسعات، وشوكيات الجلد وفي الحشرات مثلا، يمكننا ملاحظة طور التحول عندما تتشرنق دودة القز (الحرير) على سبيل المثال وتكمن كـ «عذراء» في حال يشبه السُّبات داخل شرنقتها ثم تخرج منها على شكل فراشة لتواصل فترة صيامها الغريزي كي تكمل دورة حياتها بأن تضع بيضها.

• صيام السُّبات الشتوي

استنادا إلى نتائج دراسات علمية متخصصة، أشار الدكتور بيرتون إلى أن هناك اجماع بين الباحثين على أن الصيام الغريزي لدى بعض الحيوانات والحشرات تحديدا خلال فترة السبات يؤدي إلى إحداث ارتفاع ملحوظ في آلية مقاومة الطفيليات والفيروسات لدى تلك الكائنات، فضلا عن حدوث تحسُّن كبير في سرعة شفاء واندمال الجروح في أعقاب الخروج من فترة السُّبَات والأعجب من ذلك، أنه لوحظ بالأدلة المختبرية أن جميع أنسجة هذه الحيوانات تتجدد وتصبح أكثر قدرة على مقاومة التأثيرات الإشعاعية الضارة

سبحان من هذا جميل صنعه وخلقه، فسبح باسم ربك العظيم

بقلم: ا.د.عاطف محمد كامل أحمد مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان، عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير التغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية جامعة الدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى