د. عاطف محمد كامل يكتب :اهمية مشروع مزارع تربية وإنتاج الغزال في مصر

إن مشروع إنشاء مزرعة لتربية الغزلان تعتبر فرصة كبيرة جداً في تحقيق المزيد من الربح، فإذا كنت تنوي كسب المزيد من المال وتحقيق دخل جيد لك ولأسرتك فإنه يعتبر أفضل المشروعات التي تلبي لك ذلك، حيث تعتبر الغزلان من أجمل الحيوانات البرية الموجودة في الطبيعة،  والجميع يحبون هذه النوعية من الحيوانات، كما أنه متعدد الألوان، وهو حيوان بري ممتاز،  ولا يوجد صعوبة في إعداد الطعام الذي يحتاجه الغزلان. ومن خلال هذا المشروع تستطيع تأمين مصدر دخل مستدام ومربح،  وفي نفس الوقت إنقاذ النوع الحيواني من الانقراض، ولا تقلق من حيث الربح حيث تتمتع منتجات الغزلان بطلب كبير وقيمة عالية في السوق، والمشكلة الوحيدة في تلك المشروع أن بعض الحكومات في بعض البلدان لا تسمح بأعمال تربية الغزلان بهدف تجاري، لذلك قبل البدء في تربيتهم بهدف الربح لابد من التخطيط الكامل للمشروع، وسؤال أصحاب الخبرة في ذلك.
في السنوات الماضية أو العصور القديمة كان الناس معتادون على اصطياد الحيوانات البرية بشكل عام والغزال بشكل خاص، وذلك بهدف تلبية متطلباتهم الغذائية اليومية، وليس بهدف الهواية أو بهدف الربح، فكانوا يتمكنون من اصطياد بعض الحيوانات والتي منها الغزلان من أجل الضروريات الغذائية التي تسد كفايتهم، سواء في اليوم أو في المستقبل أيضاً، فالناس في العصور القديمة كان مهتمون بالاحتفاظ بالحيوانات والعمل على تربيتهم بشكل كبير، وأهم الحيوانات التي كان يتم تربيتها قديما بخلاف الغزلان، الأبقار والأغنام والماعز أيضاً والجاموس والأحصنة والحمير وأنواع مختلفة  أخرى من الطيور البرية، والتي شائع تربيتها في المنازل بدرجة كبيرة،  في جميع البلدان حول العالم.
ومن إيجابيات تربية الغزلان النضوج السريع. ويمكن أن تتكاثر الغزلان لمدة تصل إلى 20 عامًا. وبالمقارنة مع الماشية ، فهي أقل ضررًا للحقول وتأكل علفًا أقل. وتعتبر تربية الغزلان بديلاً للماشية سريع النمو ومن السهل بيع لحم الغزال هذه الأيام. وتشمل الاستخدامات الجانبية قرون الوعل ، ومخمل قرن الوعل ، والجلود. لتصديرها.
تصميم مزرعة الغزال: من أساسيّات طريقة تربية الغزلان هي تخطيط المزرعة بما يتناسب مع قطيع الغزلان وطبيعتها واحتياجاتها، مثلًا تصميم مقاطع الطّعام، والشّراب، وأماكن التّكاثر، ومرافق القمامة، ونظرًا لأنّ الغزلان تتكيّف جيّدًا مع معظم التّضاريس، فإنّ المساحة المناسبة لعيش الغزلان قد تكون غير مكلفة نسبيًّا، مثلًا يتّسع فدّان واحد من الأرض، من غزالين إلى ثلاثة ذات الذّيل الأبيض، ومن سبعة إلى عشرة من غزلان الأيل الأوروبيّة البالغة، ومن أربعة إلى سبعة من الغزلان الحمراء البالغة، ومن سبعة إلى ثمانية من غزلان الأيل المرقّط، واثنين من غزلان الإلكة. ومع ذلك، فإنّ تخفيض عدد الغزلان في كلّ فدان إلى أدنى حدٍّ، يقلّل من الضّغط على الحيوانات، وهذا سيكون أكثر فعاليّة من حيث التّكلفة على المدى الطّويل عند إطلاق الغزلان بالخارج، من أجل الحفاظ على كثافات النّباتات التي تحافظ على المراعي صحّيّة وقادرة على تجديد الرّبيع التّالي.
الأهمية الاقتصادية لتربية الغزلان: إن تربية الغزلان التجارية مربحة للغاية نظرا لأن سعرلحم الغزلان مرتفع للغاية، بل اغلى حتى من لحم البقر أو الجاموس أو الماعز أو الأغنام أو البط أو الدجاج، والأهمية الاقتصادية في تربية الغزلان ترجع للأتي :
تربية الغزال رمزا للنبل في بعض المجتمعات حول العالم.
تجعلك أكثر شهرة في منطقتك خلال وقت قصير بسبب تربية الغزال.
تربية الغزال مصدرًا رائعًا للترفيه وذلك لجميع كبار السن و الأطفال.
جلد الغزال مرتفع جداً.
الأثرياء يستخدمون جلد الغزال لتزيين منازلهم.
من خلال جلد الغزال يتم صنع العديد من السلع القيمة.
هناك طلب كبير في الدول الأمريكية والأوروبية على جلد الغزال.
لحم الغزال لذيذ.
ينتج ذكر الغزال زوجًا من الغزلان الصغار كل عام.
في حال كان لديك خبرة في تربية الأبقار والماعز والأغنام وما إلى ذلك من المواشي، فإن تربية الغزلان سهلة للغاية مثل تربية الماعز.
الأمراض في الغزال أقل بكثير من حيوانات المواشي الأخرى.
تربية الغزلان تجعلك تستطيع تحقيق دخل مستدام ومصدر عمل مميز.
مشروع تربية الغزال يمكن لأي شخص البدء فيه.
التزاوج في الغزال: فترة تزاوج الغزلان تبدأ من شهر أكتوبر وتستمر حتى نهاية ديسمبر، وتصل مدة حمل الغزالة ما بين خمسة إلى ستة أشهر ولما يقرب من 34 أسبوع، وأن ميلاد الغزلان يبدأ عادةً في شهر يونيو.وتلد مرة واحدة سنويا ، حيث تلد أنثى الغزال صغيراً وقد تلد أكثر من مولود واحد في المرة الواحدة. تكون فترة الولادة في الغالب في أشهر الربيع ، والتي تمتد من بداية فبراير ومارس وأبريل وتصل فترة الرضاعة لـ6 أشهر، وأن أفضل فترة لبيع الغزال بعد بلوغه العام الأول، حيث يتراوح سعر بيع الذكر عمر عام في السوق ما بين 10 إلى 11 ألف جنيه، بينما يصل سعر بيع الأنثى إلى 14 ألف جنيه، ويصل سعر الأنثى الحامل 23 ألف جنيه..
الحمل في الغزال: فترة الحمل عندما تتراوح عمر أنثى الغزال (الأيل) ما بين خمسة إلى ستة أشهر ، حيث تلد أنثى الغزال صغيراً وقد تلد أكثر من مولود واحد في المرة الواحدة. تكون فترة الولادة في الغالب في أشهر الربيع ، والتي تمتد من بداية فبراير ومارس وأبريل. تمتد فترة الحمل عند الغزال ما بين 148 و 159 يوماً.
تغذية الغزلان: تحب الغزلان  تناول العشب والأوراق والذرة والحبوب وما إلى ذلك،  وعاداتهم الغذائية هي نفسها عادات  الماعز والأبقار والأغنام والحيوانات الأليفة  الأخرى، بإمكانك إطعام العشب للغزلان أو أوراق الشجر أو قمامة المطبخ أو أنواع مختلفة من الذرة أو الحبوب، وأيضاً يمكنك إطعامهم علفًا على شكل
علف الغزلان: تعد تغذية الغزلان التكميلية مهمة جدًا لهم، وذلك لأن الغزال هو حيوان يأكل النباتات عموماً، وأوراق الأشجار وأنواع مختلفة من الأعشاب، فيما تختلف عادة تغذية الغزلان من حالة معيشتهم في الطبيعة البرية، لأنهم يأكلون أنواعًا مختلفة من النباتات والأعشاب من الغابات، فهم يأكلون أيضاً الاعلاف  وتختلف عادات التغذية وعلف الغزلان من منطقة إلى أخرى، ولكن في المتوسط ​​يأكل الغزلان جميع أنواع النباتات المتوفرة بالقرب من موقع معيشتهم،  فهم يحتاجون إلى تغذية سليمة وتغذية متوازنة، وفي المتوسط يأكل الغزال البالغ وزنه 100 رطل حوالي 5 إلى 8 أرطال من الطعام بشكل يومي، كما  يستهلكون علفًا في فصل الشتاء أكثر من موسم الصيف.
أطعمة يتناولها الغزلان وتشمل:
النباتات : يتم تناول النباتات المختلفة من الغزلان بشكل شائع.
أوراق الشجر : تأكل الغزلان أوراق الأشجار المنوعة والأشجار، فإذا كان يتوفر بالقرب منك أشجار قم يجعلهم يأكلون منها.
تناول الفطر : يجب أن تطعم الغزلان الفطر، فهو مفيد ويحتوي على مواد وقيم غذائية عالية.
تناول المحاصيل : تأكل الغزلان أنواعًا مختلفة من المحاصيل مثل القمح والشوفان والبطاطا الحلوة والبازلاء وفول الصويا والبرسيم.
شرب الماء: الماء مهم جدا لجميع الحيوانات، فيجب توفير مياه نظيفة وعذبة للغزلان بشكل منتظم حسب متطلباتهم.
دراسة جدوى مشروع تربية الغزلان: نفترض انك لا تريد انتاج غزير من الغزلان بل تريد تربية طقم وهو ذكر واثنيين او طقمين من الغزلان بهدف التجربة وتحقيق الدخل المتصاعد سنوياً لهذا يمكنك فقط تقدير تكاليف مكان التربية فاذا كان لديك مزرعة يمكنك تجهيز المكان المناسب لتربية الغزال ومن المهم ان تبحث عن غزلان منتجه تناسب بيئتك ومن المهم ايضاً البحث عن أكثر انواع الغزلان المطلوبة في سوقك المحلي وبهذا تستطيع ان تحصل جميع تكاليف المشروع ذو التكلفة البسيطة وفي الغالب يكون العائد على الاستثمار في مشروع تربية الغزلان هو 1.4 أي بعد سنة و4 أشهر تكون استرجعت راس مالك ولكن هذه فرضية قد لا تكون سليمة 100%.
الرعاية البيطرية للغزال : لابد من أن يقوم صاحب مزرعة الغزال بتوفيررعاية طبية متكاملة للغزلان، حيث يجب الاستعانة بطبيب بيطري ، نتيجة لما يتعرض له الغزلان من إصابات والعمل على علاجها والتي تشمل:
تصاب الغزلان ببعض الجروح غير الشديدة، نتيجة للعراك الذي يحدث بين كل من الذكور وبعضها. ومن النادر أن تتعرض الغزلان للإصابة بالقراد.وتصاب الغزلان الإجهاض المعدي. ومن الممكن إصابتها بالإلتهابات الرئوية، مثل التي تصيب الماشية. وتتعرض السل الكاذب. كما يمكن ان تصاب بالطاعون البقري، بالإضافة إلى إمكانية إصابتها بطاعون الغنم. وتتعرض للإصابة بالحمى القلاعية. وفي حالة الإصابة بتلك الأمراض، فعلى صاحب المشروع أن يقوم بعزل الغزلان المصابة، وإبعادها تماماً عن الغزلان السليمة لتجنب الإصابة. كما يجب أن يقوم صاحب المشروع بإعطاء الغزلان التطعيمات الملائمة للعدوى البكتيرية والفيروسية. كما يجب الحرص على أن يتم إجراء فحص طبي للغزلان كل مدة، بالإضافة إلى تحليل فضلات الغزلان، للتعرف على مدى إصابتها بالطفيليات.
نصائح لمشروع تربية الغزلان
– أن يقوم المربى بتوفير أماكن مستمرة لعملية الطعام والشراب.
– حماية الغزلان من الحرارة الشديدة للشمس، وذلك من خلال بناء عدد من تعريشات لوقاية الغزال، مع ضرورة أن تكون هذه التعريشات مرتفعة، حتى لا يحدث إصابة للغزلان.
– في حالة ملاحظة أي إصابة فيجب الإبلاغ في الحال للطبيب البيطري، وذلك لسهولة التعامل مع المرض وعلاجة، وعدم تفشيه.
– ضرورة إبعاد حظائر الغزلان عن أي مكان به إزعاج شديد، وذلك لحمايته من التهيج.
– الرعاية الغذائية للأم عند مرحلة الولادة، بالإضافة إلى الصغار.
– معاملة الغزلان بشكل علمي، والعمل على ترويضهم، حتى لا تظهر عندهم عملية الإفتراس والهجوم.

كاتب المقال ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

شارك المقال