آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب:أكثر10 حيوانات مهددة بالانقراض في العالم في عام 2023

نتيجة التغيرات البيئية والصيد الجائر وعوامل أخرى تواجه بعض الحيوانات نقص حاد في أعدادها.. في اليوم العالمي للأحياء البرية إليكم أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.
وعلى مدى الأعوام الثلاثين القادمة، يتوقع العلماء انقراض نحو ربع الثدييات المعروفة وعشر أصناف الطيور المسجلة نتيجة للتغير المناخي المطرد والفقد في مواطنها الطبيعية. كما يتوقعون أن عددا كبيرا من الحشرات والدود والعناكب تشرف أيضا على الانقراض. وعندما تنقرض أصناف من الكائنات فإنها تخلف ثغرة في المنظومة البيئية، وفي هذا الموضوع نقترح عليكم مجموعة من الحيوانات التي تعتبر مهددة بالانقراض بدركة كبيرة حسب منظمة الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة وموارده . ولذا سوف نتعرف في هذه المقالة على أكثر10 حيوانات مهددة بالانقراض في العالم في عام 2023ر:
1. أمور ليوبارد  Amur Leopard
النمر الآمر هو الأول على قائمة أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم في عام 2022. بين عامي 2014 و 2015 ، بقي حوالي 92 فردًا فقط في نطاقهم الطبيعي. يقدر هذا العدد الآن بحوالي 84. وهم معرضون بشدة للصيادين الذين يقتلونهم بسبب معاطفهم وعظامهم ، والتي تباع لاستخدامها في الطب الآسيوي التقليدي. هم معرضون لخطر فقدان الموائل بسبب الحرائق الطبيعية والتي من صنع الإنسان. يؤدي تغير المناخ أيضًا إلى انخفاض في توافر الفرائس.
2. وحيد القرن Rhino
وحيد القرن هو أحد أكثر الحيوانات صيدًا على وجه الأرض. تُستخدم قرونهم في الطب الصيني التقليدي وتُعرض كرمز وإثبات للثروة. يمكن بيع قرن وحيد القرن في جافان بمبلغ يصل إلى 30 ألف دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد في السوق السوداء. بسبب الصيد الجائر ، فإن ثلاثة من خمسة أنواع من وحيد القرن هي من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في عام 2022: وحيد القرن الأسود ، وحيد القرن الجافان ووحيد القرن السومطري. يعتبر وحيد القرن جافان هو الأقرب للانقراض حيث لم يتبق منه سوى 60 فردًا ، وجميعهم في حديقة أوجونج كولون الوطنية في إندونيسيا ، بينما يقدر عدد وحيد القرن الأسود بحوالي 5500 فرد.
3. إنسان الغاب Orangutan
لقد شهد كلا النوعين من إنسان الغاب – بورني وسومطرة أورانجوتان – انخفاضًا حادًا في عدد السكان. قبل قرن من الزمان ربما كان هناك أكثر من 230 ألف إنسان الغاب إجمالاً ، لكن أورانجوتان بورني يقدر الآن بحوالي 104.700 بناءً على النطاق الجغرافي المحدث وسومطرة بحوالي 13846. هم مهددون في المقام الأول بفقدان الموائل من إزالة الغابات لزيت النخيل التي يسببها الإنسان.
4. الغوريلا Gorilla
هناك نوعان من الغوريلا ، الغوريلا الشرقية والغوريلا الغربية ، وكلاهما له نوعان فرعيان. ثلاثة من كل أربعة معرضون لخطر الانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع المهددة بالانقراض. الوحيد الذي ليس كذلك هو جبل غوريلا ، وهو نوع فرعي من الغوريلا الشرقية ، والذي يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض. ولم يتبق سوى حوالي 200-300 بالغ من Cross River Gorillas في البرية. مثل العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض ، فإن تراجعها يرجع في الغالب إلى الصيد الجائر وفقدان الموائل والمرض والصراع البشري. كما أن الغوريلا بطيئة في التعافي لأنها تتمتع بمعدل إنجاب منخفض ، حيث تلد الإناث فقط كل أربع إلى ست سنوات. ستتكاثر أنثى واحدة ثلاث أو أربع مرات في حياتها.
5. ساولا Saola
يُطلق على Saola غالبًا اسم وحيد القرن الآسيوي ، وهي واحدة من أندر الثدييات على هذا الكوكب ، ولهذا السبب ، فإنها تدخل في قائمة أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم في عام 2022. تم اكتشافها لأول مرة في عام 1992 في سلسلة جبال أناميت في فيتنام ونادرًا ما يتم اكتشافها مرئي. لم يتم إجراء أي مسوحات رسمية لتحديد أعداد السكان الدقيقة ، لكن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يقدر إجمالي عدد الساولا بأقل من 750 ، ومن المحتمل أن يكون أقل من ذلك بكثير.
6. الفاكويتا Vaquita
نظرًا لكونها أصغر الثدييات البحرية وأكثرها عرضة للخطر في العالم ، فقد تم تصنيف الفاكويتا على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ عام 1996 ويقول الخبراء إنه قد يكون هناك حوالي 10 أفراد فقط ، على الرغم من جهود الحفظ المكثفة. ويتمثل أكبر تهديد لهم في الصيد غير القانوني لأسماك التوبة ، وهي سمكة كبيرة مطلوبة بسبب مثانتها العائمة. ينتهي الأمر بالفاكويتاس بطريق الخطأ في الشباك الخيشومية الموضوعة لتوبة وتغرق لأنها لم تعد قادرة على السباحة إلى السطح للتنفس. أدت جهود الحفظ إلى فرض حظر على الشباك الخيشومية في موائل الفاكويتا في يوليو 2016 ، لكن الصيد غير القانوني مستمر ، ولا يزال التهديد قائمًا. تركز الجهود الآن على فرض الحظر على الشبكات الخيشومية واضطهاد من يستخدمها. يعمل دعاة الحفاظ على البيئة أيضًا على تقليل الطلب على totoaba ، وهو نوع محمي.
7. سوندا تايجر Sunda Tiger
من بين جميع القطط الكبيرة ، فإن النمور هي الأقرب إلى الانقراض. مع بقاء أقل من 3900 نمر في البرية ، فهي موجودة في 4 ٪ فقط من مداها التاريخي. نمور سوندا على وجه الخصوص معرضة للخطر بشكل خاص. تشير التقديرات إلى أن الأرقام تقل عن 400 اليوم ، مما يعني أن إزالة الغابات المتسارعة والصيد الجائر المتفشي يعني أنه يمكن أن ينقرض مثل نظرائه في جاوا وبالي. على الرغم من الجهود المتزايدة في الحفاظ على النمور – بما في ذلك تعزيز إنفاذ القانون والقدرة على مكافحة الصيد الجائر – لا يزال هناك سوق كبير في سومطرة وأجزاء أخرى من آسيا لأجزاء النمر ومنتجاته.

8. خنزير البحر عديم الزعانف اليانغتسى Yangtze Finless Porpoise
تعيش خنازير البحر عديمة الزعانف في نهر اليانغتسي في الصين. للأسف ، هم عرضة للصيد. على الرغم من عدم استهدافها مباشرة من قبل الصيادين ، إلا أن أعدادًا كبيرة من الأنواع تموت عندما تتشابك عرضًا في معدات الصيد. كما أن المياه التي يعيشون فيها مشغولة باستمرار بالصيادين والأشخاص الذين يستخدمون الممرات المائية للتنقل ، حتى يصابوا ويقتلوا بسبب القوارب والسفن. بالإضافة إلى ذلك ، تتأثر مياههم أيضًا بمستويات عالية من الملوثات السامة. هناك ما بين 1000 و 1800 خنازير لا نهاية لها في نهر اليانغتسي. يعني معدل الانخفاض السنوي البالغ 13٪ أنه من المتوقع أن تنقرض هذه الحيوانات في غضون 10 سنوات إذا لم تكن هناك إجراءات حماية فعالة في المكان.
9. السلحفاة Turtle
يتعرض نوعان من السلاحف البحرية لخطر شديد على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض من IUCN: سلاحف منقار الصقر وسلاحف كيمبس ريدلي ، بينما تصنف السلاحف البحرية الجلدية على أنها معرضة للخطر ، على الرغم من تناقص أعدادها وتعرض العديد من المجموعات السكانية الفرعية للانقراض. يعد الصيد أحد أكبر التهديدات للسلاحف البحرية ، حيث يستهدف الصيادون بيضها وقذائفها ولحومها وجلدها. كما أنها معرضة لخطر فقدان الموائل ، والصيد العرضي والتلوث وكذلك تغير المناخ. تحدد درجة حرارة الرمال جنس صغار البيض مع نمو الإناث في درجات الحرارة الأكثر دفئًا. وهذا يعني أنه حتى التغيرات الطفيفة في درجات الحرارة يمكن أن تحرف النسبة بين الجنسين. وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن هناك ما يقرب من 6.5 مليون سلحفاة بحرية متبقية في البرية بأعداد مختلفة جدًا لكل نوع. تتراوح تقديرات السكان لسلحفاة منقار الصقر من 83000 إلى 57000 فردًا فقط في جميع أنحاء العالم. تتمتع كل من سلحفاة Kemp’s Ridley و Flatback بتوزيع ضيق للغاية ، مع بقاء أقل من 10000 فرد لكل نوع (تقديرات متوسطة: 25000 و 69000 على التوالي).
10. الفيل Elephant
الفيلة هي آخر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم في عام 2022. بينما تتزايد أعداد بعض الأفيال الأفريقية ، خاصة في جنوب إفريقيا ، تستمر الأعداد في الانخفاض في مناطق أخرى ، لا سيما في وسط إفريقيا وأجزاء من شرق إفريقيا. مع وجود ما يقدر بنحو 415000 من الأفيال المتبقية في القارة ، تعتبر الأنواع معرضة للخطر ، على الرغم من أن بعض المجموعات يتم صيدها نحو الانقراض. انخفضت أعداد الأفيال الآسيوية بنسبة 50٪ على الأقل خلال الأجيال الثلاثة الماضية ، ولا تزال في حالة انخفاض حتى اليوم. مع بقاء 40.000-50.000 فقط في البرية ، تم تصنيف الأنواع على أنها مهددة بالانقراض. ومع ذلك ، فإن النوع الأكثر عرضة للخطر هو فيل سومطرة ، ويبلغ عدد سكانه حوالي 2400 – 2800 فرد.
بينما نتأمل في هذه القائمة في اليوم الوطني للأنواع المهددة بالانقراض National Endangered Species Day ، دعونا نتذكر العمل الذي لا يزال يتعين القيام به لضمان استمرار هذه الأنواع وجميع الأنواع الأخرى في العيش على كوكب الأرض لأجيال قادمة.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى