المرأة

استاذ تغذية بالقومى للبحوث : المانجو تقوى جهاز المناعة وتحافظ على صحة الجلد و العين

كتبت – عبير ابورية
تعتبر المانجو من أحلى الفواكه وهى لذيذة الطعم وتتميز بارتفاع قيمتها الغذائية حيث تحتوى على جميع العناصر الغذائية الأساسية من كربوهيدرات وبروتين ودهون وفيتامينات ذائبة في الدهن مثل فيتامينات ( أ , ك , هاء) وفيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامينات (ب) المهمة للجهاز العصبي وفيتامين (ج) كما تحتوى المانجو على الأملاح المعدنية مثل النحاس و البوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز بالإضافة الى المحتوى الكبير من الماء كما تتميز المانجو باحتوائها على الألياف الغذائية.

قال الدكتورحسن حسونه أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث ترجع الفوائد الصحية للمانجو الى احتوائها على العديد من العناصر المعدنية التي تدعم جهاز المناعة مثل النحاس الذى يكون ضروريا لخلايا الدم الحمراء ( المانجو يساهم بحوالي 20% تقريبا من القيم اليومية ) بالإضافة الى كميات قليلة من الزنك والسلينيوم والتي تعمل كمضادات اكسدة ضد الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأغشية الخلوية.

اضاف “حسونة” تحتوى المانجو على فيتامين (ج ) الذى يساهم بحوالي 65% تقريبا من القيم اليومية) ويساعد فيتامين( ج )على امتصاص الحديد ويعزز تجديد الخلايا ويساعد على نضارة البشرة . مؤكدا أن المانجو تقوم بتنظيم حركة لأمعاء وتنبيه الغدد المفرزة للأنزيمات الهامة وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية والتي تعمل على أبطاء عملية هضم الطعام مما يقلل من ارتفاع مستوى سكر الدم.

قال نظرا لاحتواء المانجو على نسبة كبيرة من الماء فإنها تعمل على ترطيب الجسم والأقلال من تأثير حرارة الصيف بالإضافة الى وجود البيتا كاروتين الذى يتحول في الجسم الى فيتامين (أ)الدى يعمل على المحافظة على صحة الجلد ووقاية الخلايا من التلف والمحافظة على صحة العين لما تحتويه من مضادات اكسدة تقوم بذلك.

أوضح حسونة ان بعض الناس يكون لديهم حساسية للمانجو والتي تظهر اعراضها خلال دقائق من تناول المانجو في صورة طفح جلدي وحكة الجلد وسيلان الأنف وتورم واسهال ويجب تجنب تناول المانجو في هذه الحالات.

ينصح حسونة بعدم الإكثار من تناول المانجو نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المعدنية وزيادة نسبة السكر مشيرا الى أن الكمية المناسبة لا تزيد عن كوب واحد الى كوبين من أوثمرة متوسطة الحجم الى ثمرتين في اليوم للشخص البالغ ويفضل عدم تناول الكثير من المانجو في وقت واحد.

ولتلافي ارتفاع نسبة سكر الدم لابد وان تكون الكمية المناسبة التي يتناولها مريض السكر من المانجو حوالى نصف كوب من المانجو أو ثمرة صغيرة من المانجو في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى